صفحة جزء
( أيم ) ( هـ ) فيه : الأيم أحق بنفسها الأيم في الأصل التي لا زوج لها ، بكرا كانت أو ثيبا ، مطلقة كانت أو متوفى عنها . ويريد بالأيم في هذا الحديث الثيب خاصة . يقال تأيمت المرأة وآمت إذا أقامت لا تتزوج .

* ومنه الحديث : امرأة آمت من زوجها ذات منصب وجمال أي صارت أيما لا زوج لها .

[ ص: 86 ] ( هـ ) ومنه حديث حفصة رضي الله عنها : " أنها تأيمت من زوجها خنيس قبل النبي صلى الله عليه وسلم " .

* ومنه كلام علي رضي الله عنه : " مات قيمها وطال تأيمها " والاسم من هذه اللفظة الأيمة .

( هـ ) ومنه الحديث : تطول أيمة إحداكن يقال أيم بين الأيمة .

( هـ ) والحديث الآخر : " أنه كان يتعوذ من الأيمة والعيمة " أي طول التعزب . ويقال للرجل أيضا أيم كالمرأة .

( هـ ) وفي الحديث : " أنه أتى على أرض جرز مجدبة مثل الأيم " الأيم والأين : الحية اللطيفة . ويقال لها الأيم بالتشديد ، شبه الأرض في ملاستها بالحية .

( هـ ) ومنه حديث القاسم بن محمد : " أنه أمر بقتل الأيم " .

* وفي حديث عروة : " أنه كان يقول : وايم الله لئن كنت أخذت لقد أبقيت " أيم الله من ألفاظ القسم ، كقولك لعمر الله وعهد الله ، وفيها لغات كثيرة ، وتفتح همزتها وتكسر ، وهمزتها وصل ، وقد تقطع ، وأهل الكوفة من النحاة يزعمون أنها جمع يمين ، وغيرهم يقول هي اسم موضوع للقسم أوردناها هاهنا على ظاهر لفظها ، وقد تكررت في الحديث .

( س ) وفيه : يتقارب الزمان ويكثر الهرج . قيل أيم هو يا رسول الله ؟ قال : القتل القتل يريد ما هو ؟ وأصله أي ما هو ، أي أي شيء هو ، فخفف الياء وحذف ألف ما .

( س ) ومنه الحديث : " أن النبي ساوم رجلا معه طعام ، فجعل شيبة بن ربيعة يشير إليه لا تبعه ، فجعل الرجل يقول : أيم تقول " ؟ يعني أي شيء تقول .

( س ) وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما " أنه دخل عليه ابنه فقال : إني لا إيمن أن يكون بين الناس قتال " أي لا آمن ، فجاء به على لغة من يكسر أوائل الأفعال المستقبلة ، نحو نعلم وتعلم ، فانقلبت الألف ياء للكسرة قبلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية