صفحة جزء
( سكك ) ( هـ ) فيه خير المال سكة مأبورة السكة : الطريقة المصطفة من النخل . ومنها قيل للأزقة سكك لاصطفاف الدور فيها . والمأبورة : الملقحة .

( هـ ) وفيه أنه نهى عن كسر سكة المسلمين الجائزة بينهم أراد الدنانير والدراهم المضروبة ، يسمى كل واحد منهما سكة ، لأنه طبع بالحديدة . واسمها السكة والسك . وقد تقدم معنى هذا الحديث في بأس من حرف الباء .

( هـ ) وفيه ما دخلت السكة دار قوم إلا ذلوا هي التي تحرث بها الأرض : أي أن المسلمين إذا أقبلوا على الدهقنة والزراعة شغلوا عن الغزو ، وأخذهم السلطان بالمطالبات والجبايات . وقريب من هذا الحديث قوله العز في نواصي الخيل ، والذل في أذناب البقر .

( س ) وفيه أنه مر بجدي أسك أي مصطلم الأذنين مقطوعهما .

( هـ ) وفي حديث الخدري أنه وضع يديه على أذنيه وقال : استكتا إن لم أكن سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول الذهب بالذهب الحديث : أي صمتا . والاستكاك الصمم وذهاب السمع ، وقد تكرر ذكره في الحديث .

( هـ ) وفي حديث علي أنه خطب الناس على منبر الكوفة وهو غير مسكوك أي غير مسمر بمسامير الحديد . والسك : تضبيب الباب . والسكي : المسمار . ويروى بالشين ، وهو المشدود .

* وفي حديث عائشة كنا نضمد جباهنا بالسك المطيب عند الإحرام هو طيب معروف يضاف إلى غيره من الطيب ويستعمل .

[ ص: 385 ] ( هـ ) وفي حديث الصبية المفقودة قالت : فحملني على خافية من خوافيه ثم دوم بي في السكاك السكاك والسكاكة : الجو ، وهو ما بين السماء والأرض .

* ومنه حديث علي شق الأرجاء وسكائك الهواء السكائك : جمع السكاكة ، وهي السكاك ، كذؤابة وذوائب .

التالي السابق


الخدمات العلمية