( سلف ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=999720من سلف فليسلف في كيل معلوم إلى أجل معلوم يقال سلفت
[ ص: 390 ] وأسلفت تسليفا وإسلافا والاسم السلف ، وهو في المعاملات على وجهين : أحدهما القرض الذي لا منفعة فيه للمقرض غير الأجر والشكر ، وعلى المقترض رده كما أخذه ، والعرب تسمي القرض سلفا . والثاني هو أن يعطي مالا في سلعة إلى أجل معلوم بزيادة في السعر الموجود عند السلف ، وذلك منفعة للمسلف . ويقال له سلم دون الأول .
( س ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999721إنه استسلف من أعرابي بكرا أي استقرض .
( س ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999722لا يحل سلف وبيع هو مثل أن يقول : بعتك هذا العبد بألف على أن تسلفني ألفا في متاع ، أو على أن تقرضني ألفا ، لأنه إنما يقرضه ليحابيه في الثمن فيدخل في حد الجهالة ، ولأن كل قرض جر منفعة فهو ربا ، ولأن في العقد شرطا ولا يصح .
* وفي حديث دعاء الميت
واجعله لنا سلفا قيل هو من سلف المال ، كأنه قد أسلفه وجعله ثمنا للأجر والثواب الذي يجازى على الصبر عليه . وقيل سلف الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته ، ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح .
* ومنه حديث
مذحج نحن عباب سلفها أي معظمها والماضون منها .
( س ) وفي حديث
الحديبية nindex.php?page=hadith&LINKID=999724لأقاتلنهم على أمري حتى تنفرد سالفتي السالفة : صفحة العنق ، وهما سالفتان من جانبيه . وكنى بانفرادها عن الموت لأنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت . وقيل : أراد حتى يفرق بين رأسي وجسدي .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أرض الجنة مسلوفة أي ملساء لينة ناعمة . هكذا أخرجه
الخطابي nindex.php?page=showalam&ids=14423والزمخشري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وأخرجه
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير الليثي . وأخرجه
الأزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن الحنفية .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة وما لنا زاد إلا السلف من التمر السلف بسكون اللام : الجراب الضخم . والجمع سلوف . ويروى إلا السف من التمر ، وهو الزبيل من الخوص .