( سمر ) ( س ) في صفته صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=999765أنه كان أسمر اللون وفي رواية
nindex.php?page=hadith&LINKID=999766أبيض مشربا حمرة ووجه الجمع بينهما أن ما يبرز إلى الشمس كان أسمر ، وما تواريه الثياب وتستره كان أبيض .
( س ) وفي حديث المصراة
nindex.php?page=hadith&LINKID=999767يردها ويرد معها صاعا من تمر لا سمراء وفي رواية
nindex.php?page=hadith&LINKID=999768صاعا من طعام لا سمراء وفي أخرى
من طعام سمراء السمراء : الحنطة . ومعنى نفيها : أي لا يلزم بعطية الحنطة لأنها أغلى من التمر
بالحجاز . ومعنى إثباتها إذا رضي بدفعها من ذات نفسه . ويشهد لها رواية ابن عمر
nindex.php?page=hadith&LINKID=999770رد مثلي لبنها قمحا والقمح الحنطة .
* ومنه حديث
علي فإذا عنده فاثور عليه خبز السمراء وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) وفي حديث العرنيين
nindex.php?page=hadith&LINKID=999772فسمر أعينهم أي أحمى لهم مسامير الحديد ثم كحلهم بها .
( هـ ) وفي حديث
عمر في الأمة يطؤها مالكها يلحق به ولدها قال فمن شاء فليمسكها ومن شاء فليسمرها يروى بالسين والشين . ومعناهما الإرسال والتخلية . قال
أبو عبيد : لم نسمع السين المهملة إلا في هذا الحديث . وما أراه إلا تحويلا ، كما قالوا سمت وشمت .
( س ) وفي حديث
سعد nindex.php?page=hadith&LINKID=999773وما لنا طعام إلا هذا السمر هو ضرب من شجر الطلح ، الواحدة سمرة .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=999774يا أصحاب السمرة هي الشجرة التي كانت عندها بيعة الرضوان عام الحديبية . وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) وفي حديث
قيلة إذ جاء زوجها من السامر هم القوم الذين يسمرون بالليل : أي
[ ص: 400 ] يتحدثون . السامر : اسم للجمع ، كالباقر ، والجامل للبقر والجمال . يقال سمر القوم يسمرون ، فهم سمار وسامر .
ومنه حديث
السمر بعد العشاء الرواية بفتح الميم من المسامرة وهو الحديث بالليل . ورواه بعضهم بسكون الميم . وجعله المصدر . وأصل السمر لون ضوء القمر ، لأنهم كانوا يتحدثون فيه . وقد تكرر في الحديث .
* وفي حديث
علي لا أطور به ما سمر سمير أي أبدا . والسمير : الدهر . ويقال فيه : لا أفعله ما سمر ابنا سمير ، وابناه : الليل والنهار : أي لا أفعله ما بقي الدهر .
،