صفحة جزء
( بتل ) ( هـ ) فيه : " بتل رسول الله صلى الله عليه وسلم العمرى " أي أوجبها وملكها ملكا لا يتطرق إليه نقض . يقال بتله يبتله بتلا إذا قطعه .

( هـ ) وفيه : لا رهبانية ولا تبتل في الإسلام التبتل : الانقطاع عن النساء وترك النكاح وامرأة بتول منقطعة عن الرجال لا شهوة لها فيهم . وبها سميتمريم أم المسيح عليهما السلام . وسميت فاطمة البتول لانقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا وحسبا . وقيل لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى .

( هـ ) ومنه حديث سعد رضي الله عنه : " رد رسول الله صلى الله عليه وسلم التبتل على عثمان بن مظعون " أراد ترك النكاح .

( س ) وفي حديث النضر بن كلدة : " والله يا معشر قريش لقد نزل بكم أمر ما أبتلتم بتله " يقال مر على بتيلة من رأيه ، ومنبتلة ، أي عزيمة لا ترد . وانبتل في السير : مضى وجد . وقال الخطابي : هذا خطأ ، والصواب ما انتبلتم نبله ، أي ما انتبهتم له ولم تعلموا علمه . تقول العرب : أنذرتك الأمر فلم تنتبل نبله ، أي ما انتبهت له ، فيكون حينئذ من باب النون لا من الباء .

( هـ ) وفي حديث حذيفة : " أقيمت الصلاة فتدافعوها وأبوا إلا تقديمه ، فلما سلم قال : لتبتلن لها إماما أو لتصلن وحدانا " معناه لتنصبن لكم إماما وتقطعن الأمر بإمامته ، من البتل : القطع ، أورده أبو موسى في هذا الباب ، وأورده الهروي في باب الباء واللام والواو ، وشرحه بالامتحان والاختبار ، من الابتلاء ، فتكون التاآن فيها عند الهروي زائدتين ; الأولى للمضارعة والثانية [ ص: 95 ] للافتعال ، وتكون الأولى عند أبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أصلية ، وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معا .

التالي السابق


الخدمات العلمية