صفحة جزء
( شرا ) ( هـ ) في حديث السائب كان النبي صلى الله عليه وسلم شريكي ، فكان خير شريك لا يشاري ولا يماري ، ولا يداري المشاراة : الملاجة . وقد شري واستشرى إذا لج في الأمر . وقيل لا يشاري من الشر : أي لا يشارره ، فقلب إحدى الراءين ياء . والأول الوجه .

( س ) ومنه الحديث الآخر لا تشار أخاك في إحدى الروايتين .

( هـ ) ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب آلهتهم أي عظم وتفاقم ولجوا فيه .

[ ص: 469 ] ( هـ ) والحديث الآخر حتى شري أمرهما .

* وحديث أم زرع ركب شريا أي ركب فرسا يستشري في سيره ، يعني يلج ويجد . وقيل الشري : الفائق الخيار .

( هـ ) ومنه حديث عائشة تصف أباها ثم استشرى في دينه أي جد وقوي واهتم به . وقيل هو من شري البرق واستشرى إذا تتابع لمعانه .

* وفي حديث الزبير قال لابنه عبد الله : والله لا أشري عملي بشيء ، وللدنيا أهون علي من منحة ساحة لا أشري : أي لا أبيع . يقال شرى بمعنى باع واشترى .

( س ) ومنه حديث ابن عمر أنه جمع بنيه حين أشرى أهل المدينة مع ابن الزبير وخلعوا بيعة يزيد أي صاروا كالشراة في فعلهم ، وهم الخوارج وخروجهم عن طاعة الإمام . وإنما لزمهم هذا اللقب لأنهم زعموا أنهم شروا دنياهم بالآخرة : أي باعوها . والشراة جمع شار . ويجوز أن يكون من المشارة : الملاجة .

( س ) وفي حديث أنس في قوله تعالى ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة قال : هو الشريان . قال الزمخشري : الشريان والشري : الحنظل : وقيل هو ورقه ، ونحوهما الرهوان والرهو ، للمطمئن من الأرض ، الواحدة شرية . وأما الشريان - بالكسر والفتح - فشجر يعمل منه القسي ، الواحدة شريانة .

* ومن الأول حديث لقيط ثم أشرفت عليها وهي شرية واحدة هكذا رواه بعضهم . أراد أن الأرض اخضرت بالنبات ، فكأنها حنظلة واحدة . والرواية شربة بالباء الموحدة .

( س ) وفي حديث ابن المسيب قال لرجل : انزل أشراء الحرم أي نواحيه وجوانبه ، الواحد شرى .

* وفيه ذكر الشراة وهو بفتح الشين : جبل شامخ من دون عسفان ، وصقع بالشام [ ص: 470 ] قريب من دمشق كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأولاده إلى أن أتتهم الخلافة .

* وفي حديث عمر في الصدقة فلا يأخذ إلا تلك السن من شروى إبله ، أو قيمة عدل أي من مثل إبله . والشروى : المثل . وهذا شروى هذا : أي مثله .

* ومنه حديث علي ادفعوا شرواها من الغنم .

* وحديث شريح قضى في رجل نزع في قوس رجل فكسرها ، فقال : له شرواها وكان يضمن القصار شروى الثوب الذي أهلكه .

* وحديث النخعي في الرجل يبيع الرجل ويشترط الخلاص قال : له الشروى أي المثل .

التالي السابق


الخدمات العلمية