( شرا ) ( هـ ) في حديث
السائب كان النبي صلى الله عليه وسلم شريكي ، فكان خير شريك لا يشاري ولا يماري ، ولا يداري المشاراة : الملاجة . وقد شري واستشرى إذا لج في الأمر . وقيل لا يشاري من الشر : أي لا يشارره ، فقلب إحدى الراءين ياء . والأول الوجه .
( س ) ومنه الحديث الآخر
لا تشار أخاك في إحدى الروايتين .
( هـ ) ومنه حديث المبعث
فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب آلهتهم أي عظم وتفاقم ولجوا فيه .
[ ص: 469 ] ( هـ ) والحديث الآخر
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000114حتى شري أمرهما .
* وحديث
أم زرع nindex.php?page=hadith&LINKID=1000115ركب شريا أي ركب فرسا يستشري في سيره ، يعني يلج ويجد . وقيل الشري : الفائق الخيار .
( هـ ) ومنه حديث
عائشة تصف أباها ثم استشرى في دينه أي جد وقوي واهتم به . وقيل هو من شري البرق واستشرى إذا تتابع لمعانه .
* وفي حديث
الزبير قال لابنه
عبد الله : والله لا أشري عملي بشيء ، وللدنيا أهون علي من منحة ساحة لا أشري : أي لا أبيع . يقال شرى بمعنى باع واشترى .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه جمع بنيه حين أشرى
أهل المدينة مع
ابن الزبير وخلعوا بيعة يزيد أي صاروا كالشراة في فعلهم ، وهم
الخوارج وخروجهم عن طاعة الإمام . وإنما لزمهم هذا اللقب لأنهم زعموا أنهم شروا دنياهم بالآخرة : أي باعوها . والشراة جمع شار . ويجوز أن يكون من المشارة : الملاجة .
( س ) وفي حديث
أنس في قوله تعالى
ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة قال : هو الشريان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : الشريان والشري : الحنظل : وقيل هو ورقه ، ونحوهما الرهوان والرهو ، للمطمئن من الأرض ، الواحدة شرية . وأما الشريان - بالكسر والفتح - فشجر يعمل منه القسي ، الواحدة شريانة .
* ومن الأول حديث
لقيط ثم أشرفت عليها وهي شرية واحدة هكذا رواه بعضهم . أراد أن الأرض اخضرت بالنبات ، فكأنها حنظلة واحدة . والرواية شربة بالباء الموحدة .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب قال لرجل : انزل أشراء الحرم أي نواحيه وجوانبه ، الواحد شرى .
* وفيه ذكر الشراة وهو بفتح الشين : جبل شامخ من دون
عسفان ، وصقع
بالشام [ ص: 470 ] قريب من
دمشق كان يسكنه
nindex.php?page=showalam&ids=16629علي بن عبد الله بن العباس وأولاده إلى أن أتتهم الخلافة .
* وفي حديث
عمر في الصدقة فلا يأخذ إلا تلك السن من شروى إبله ، أو قيمة عدل أي من مثل إبله . والشروى : المثل . وهذا شروى هذا : أي مثله .
* ومنه حديث
علي ادفعوا شرواها من الغنم .
* وحديث
شريح قضى في رجل نزع في قوس رجل فكسرها ، فقال : له شرواها وكان يضمن القصار شروى الثوب الذي أهلكه .
* وحديث
النخعي في الرجل يبيع الرجل ويشترط الخلاص قال : له الشروى أي المثل .