( باب الشين مع العين )
( شعب ) * فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000148الحياء شعبة من الإيمان الشعبة : الطائفة من كل شيء ، والقطعة منه . وإنما جعله بعضه لأن المستحيي ينقطع بحيائه عن المعاصي وإن لم تكن له تقية ، فصار كالإيمان الذي يقطع بينها وبينه . وقد تقدم في حرف الحاء .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود الشباب شعبة من الجنون إنما جعله شعبة منه لأن الجنون يزيل العقل ، وكذلك الشباب قد يسرع إلى قلة العقل لما فيه من كثرة الميل إلى الشهوات والإقدام على المضار .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1000150إذا قعد الرجل من المرأة بين شعبها الأربع وجب عليه الغسل هي اليدان والرجلان . وقيل الرجلان والشفران ، فكنى بذلك عن الإيلاج .
* وفي المغازي
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قريشا وسلك شعبة هي بضم الشين وسكون العين موضع قرب يليل ، ويقال له
شعبة بن عبد الله .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قيل له : ما هذه الفتيا التي شعبت الناس أي فرقتهم . يقال شعب الرجل أمره يشعبه إذا فرقه ، وفي رواية تشعبت بالناس .
( هـ ) ومنه حديث
عائشة رضي الله عنها وصفت أباها يرأب شعبها أي يجمع متفرق أمر الأمة وكلمتها . وقد يكون الشعب بمعنى الإصلاح في غير هذا الباب ، وهو من الأضداد .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وشعب صغير من شعب كبير أي صلاح قليل من فساد كثير .
* وفيه اتخذ مكان الشعب سلسلة أي مكان الصدع والشق الذي فيه .
[ ص: 478 ] ( هـ ) وفي حديث
مسروق أن رجلا من الشعوب أسلم فكانت تؤخذ منه الجزية قال
أبو عبيد : الشعوب هاهنا العجم ، ووجهه أن الشعب ما تشعب منه قبائل العرب أو العجم ، فخص بأحدهما ، ويجوز أن يكون جمع الشعوبي ، وهو الذي يصغر شأن العرب ولا يرى لهم فضلا على غيرهم ، كقولهم اليهود والمجوس في جمع اليهودي والمجوسي .
( هـ ) وفي حديث
طلحة فما زلت واضعا رجلي على خده حتى أزرته شعوب شعوب من أسماء المنية غير مصروف ، وسميت شعوب لأنها تفرق ، وأزرته من الزيارة .