صفحة جزء
( صفن ) ( هـ ) فيه : إذا رفع رأسه من الركوع قمنا خلفه صفونا . كل صاف قدميه قائما فهو صافن . والجمع صفون ، كقاعد وقعود .

( هـ ) ومنه الحديث : " من سره أن يقوم الناس صفونا " . أي : واقفين . والصفون : المصدر أيضا .

( هـ ) ومنه الحديث : " فلما دنا القوم صافناهم " . أي : واقفناهم وقمنا حذاءهم .

والحديث الآخر : نهى عن صلاة الصافن . أي : الذي يجمع بين قدميه . وقيل : هو الذي يثني قدمه إلى ورائه كما يفعل الفرس إذا ثنى حافره .

ومنه حديث مالك بن دينار : " رأيت عكرمة يصلي وقد صفن بين قدميه " .

( هـ ) وفيه : " أنه عوذ عليا حين ركب وصفن ثيابه في سرجه " . أي : جمعها فيه .

( هـ ) ومنه حديث عمر - رضي الله عنه - : " لئن بقيت لأسوين بين الناس حتى يأتي الراعي حقه في صفنه " . الصفن : خريطة تكون للراعي ، فيها طعامه وزناده وما يحتاج إليه . وقيل : هي السفرة التي تجمع بالخيط ، وتضم صادها وتفتح .

[ ص: 40 ] ( هـ ) وفي حديث علي - رضي الله عنه - : " الحقني بالصفن " . أي : بالركوة .

( س ) وفي حديث أبي وائل : " شهدت صفين ، وبئست الصفون " . فيها وفي أمثالها لغتان : إحداهما إجراء الإعراب على ما قبل النون وتركها مفتوحة كجمع السلامة ، كما قال أبو وائل . والثانية أن تجعل النون حرف الإعراب وتقر الياء بحالها ، فتقول : هذه صفين ورأيت صفين ومررت بصفين وكذلك تقول في قنسرين ، وفلسطين ، ويبرين .

التالي السابق


الخدمات العلمية