صفحة جزء
( صفا ) ( هـ ) فيه : إن أعطيتم الخمس وسهم النبي - صلى الله عليه وسلم - والصفي فأنتم آمنون . الصفي : ما كان يأخذه رئيس الجيش ويختاره لنفسه من الغنيمة قبل القسمة . ويقال له الصفية . والجمع الصفايا .

ومنه حديث عائشة : " كانت صفية - رضي الله عنها - من الصفي " . تعني صفية بنت حيى ، كانت ممن اصطفاه النبي - صلى الله عليه وسلم - من غنيمة خيبر . وقد تكرر ذكره في الحديث .

( هـ ) وفي حديث عوف بن مالك : " تسبيحة في طلب حاجة خير من لقوح صفي في عام لزبة " . الصفي : الناقة الغزيرة اللبن ، وكذلك الشاة . وقد تكررت في الحديث .

وفيه : " إن الله لا يرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر واحتسب بثواب دون الجنة " . صفي الرجل : الذي يصافيه الود ويخلصه له ، فعيل بمعنى فاعل أو مفعول .

( س ) ومنه الحديث : " كسانيه صفيي عمر " . أي : صديقي .

( س ) وفي حديث عوف بن مالك : " لهم صفوة أمرهم " . الصفوة - بالكسر - : خيار الشيء وخلاصته وما صفا منه . وإذا حذفت الهاء فتحت الصاد .

* وفي حديث علي والعباس : " أنهما دخلا على عمر - رضي الله عنه - وهما يختصمان في الصوافي التي أفاء الله على رسوله - صلى الله عليه وسلم - من أموال بني النضير " . الصوافي : الأملاك والأراضي التي جلا عنها أهلها أو ماتوا ولا وارث لها ، واحدها صافية . قال الأزهري : يقال للضياع التي يستخلصها السلطان لخاصته : الصوافي . وبه أخذ من قرأ : " فاذكروا اسم الله عليها صوافي " . أي : خالصة لله تعالى .

[ ص: 41 ] * وفيه ذكر : " الصفا والمروة " في غير موضع . هو اسم جبلي المسعى . والصفا في الأصل جمع صفاة ، وهي الصخرة والحجر الأملس .

( س ) ومنه حديث معاوية : " يضرب صفاتها بمعوله " . هو تمثيل . أي : اجتهد عليه وبالغ في امتحانه واختباره .

ومنه الحديث : " لا تقرع لهم صفاة " . أي : لا ينالهم أحد بسوء .

وفي حديث الوحي : " كأنها سلسلة على صفوان " . الصفوان : الحجر الأملس . وجمعه صفي . وقيل : هو جمع ، واحده صفوانة .

التالي السابق


الخدمات العلمية