صفحة جزء
باب الباء مع الدال

( بدأ ) في أسماء الله تعالى : " المبدئ " هو الذي أنشأ الأشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .

( هـ ) وفي الحديث : " أنه نفل في البدأة الربع وفي الرجعة الثلث " أراد بالبدأة ابتداء الغزو ، وبالرجعة القفول منه . والمعنى : كان إذا نهضت سرية من جملة العسكر المقبل على العدو فأوقعت بهم نفلها الربع مما غنمت ، وإذا فعلت ذلك عند عود العسكر نفلها الثلث ، لأن الكرة الثانية أشق عليهم والخطر فيها أعظم ، وذلك لقوة الظهر عند دخولهم وضعفه عند خروجهم ، وهم في الأول أنشط وأشهى للسير والإمعان في بلاد العدو ، وهم عند القفول أضعف وأفتر وأشهى للرجوع إلى أوطانهم فزادهم لذلك .

* ومنه حديث علي رضي الله عنه : " والله لقد سمعته يقول : ليضربنكم على الدين عودا ، كما ضربتموهم عليه بدءا " أي أولا ، يعني العجم والموالي .

* ومنه حديث الحديبية : " يكون لهم بدو الفجور وثناه " أي أوله وآخره .

( هـ ) ومنه الحديث : منعت العراق درهمها وقفيزها ، ومنعت الشام مديها ودينارها ، ومنعت مصر إردبها ، وعدتم من حيث بدأتم هذا الحديث من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 104 ] لأنه أخبر بما لم يكن وهو في علم الله كائن ، فخرج لفظه على لفظ الماضي ، ودل به على رضاه من عمر بن الخطاب بما وظفه على الكفرة من الجزية في الأمصار .

وفي تفسير المنع وجهان : أحدهما أنه علم أنهم سيسلمون ويسقط عنهم ما وظف عليهم ، فصاروا له بإسلامهم مانعين ، ويدل عليه قوله : وعدتم من حيث بدأتم ، لأن بدأهم في علم الله تعالى أنهم سيسلمون ، فعادوا من حيث بدأوا . والثاني أنهم يخرجون عن الطاعة ويعصون الإمام فيمنعون ما عليهم من الوظائف . والمدي مكيال أهل الشام ، والقفيز لأهل العراق ، والإردب لأهل مصر .

( هـ ) وفي الحديث : الخيل مبدأة يوم الورد أي يبدأ بها في السقي قبل الإبل والغنم ، وقد تحذف الهمزة فتصير ألفا ساكنة .

( س ) ومنه حديث عائشة رضي الله عنها : " أنها قالت في اليوم الذي بدئ فيه رسول الله : وارأساه " يقال متى بدئ فلان ؟ أي متى مرض ، ويسأل به عن الحي والميت .

وفي حديث الغلام الذي قتله الخضر : " فانطلق إلى أحدهم بادئ الرأي فقتله " أي في أول رأي رآه وابتدأ به ، ويجوز أن يكون غير مهموز ; من البدو : الظهور ، أي في ظاهر الرأي والنظر .

( س ) وفي حديث ابن المسيب في حريم البئر : " البديء خمس وعشرون ذراعا " البديء - بوزن البديع - : البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعادية قديمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية