[ ص: 105 ] ( بد ) ( هـ ) في حديث يوم
حنين :
" أن رسول الله أبد يده إلى الأرض فأخذ قبضة " أي مدها .
* ومنه الحديث :
" أنه كان يبد ضبعيه في السجود " أي يمدهما ويجافيهما . وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) ومنه حديث وفاة النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996203 " فأبد بصره إلى السواك " كأنه أعطاه بدته من النظر ، أي حظه .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما : " دخلت على
عمر وهو يبدني النظر استعجالا لخبر ما بعثني إليه " .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996204اللهم أحصهم عددا ، واقتلهم بددا يروى بكسر الباء جمع بدة وهي الحصة والنصيب ، أي اقتلهم حصصا مقسمة لكل واحد حصته ونصيبه . ويروى بالفتح أي متفرقين في القتل واحدا بعد واحد ، من التبديد .
* ومنه حديث
عكرمة :
" فتبددوه بينهم " أي اقتسموه حصصا على السواء .
( هـ ) ومنه حديث
خالد بن سنان :
" أنه انتهى إلى النار وعليه مدرعة صوف ، فجعل يفرقها بعصاه ويقول : بدا بدا " أي تبددي وتفرقي . يقال بددت بدا ، وبددت تبديدا . وهذا
خالد هو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم :
نبي ضيعه قومه .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : " أن مساكين سألوها ، فقالت : يا جارية أبديهم تمرة تمرة " أي أعطيهم وفرقي فيهم .
* ومنه الحديث :
إن لي صرمة أفقر منها وأطرق وأبد أي أعطي .
* وفي حديث
علي رضي الله عنه : " كنا نرى أن لنا في هذا الأمر حقا فاستبددتم علينا " يقال استبد بالأمر يستبد به استبدادا إذا تفرد به دون غيره . وقد تكرر في الحديث .
[ ص: 106 ] ( هـ ) وفي حديث
ابن الزبير : " أنه كان حسن الباد إذا ركب " الباد أصل الفخذ ، والبادان أيضا - من ظهر الفرس - ما وقع عليه فخذ الفارس ، وهو من البدد : تباعد ما بين الفخذين من كثرة لحمهما .