صفحة جزء
( ظلل ) ( س ) فيه : الجنة تحت ظلال السيوف هو كناية عن الدنو من الضراب في الجهاد حتى يعلوه السيف ويصير ظله عليه . والظل : الفيء الحاصل من الحاجز بينك وبين الشمس . أي شيء كان . وقيل : هو مخصوص بما كان منه إلى زوال الشمس ، وما كان بعده فهو الفيء .

[ ص: 160 ] * ومنه الحديث : سبعة يظلهم الله في ظله .

( س ) وفي حديث آخر : سبعة في ظل العرش أي : في ظل رحمته .

( هـ س ) والحديث الآخر : السلطان ظل الله في الأرض لأنه يدفع الأذى عن الناس كما يدفع الظل أذى حر الشمس . وقد يكنى بالظل عن الكنف والناحية .

[ هـ ] ومنه الحديث : إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام أي : في ذراها وناحيتها .

وقد تكرر ذكر الظل في الحديث . ولا يخرج عن أحد هذه المعاني .

( هـ ) ومنه شعر العباس ، يمدح النبي - صلى الله عليه وسلم - :

من قبلها طبت في الظلال وفي مستودع حيث يخصف الورق

أراد ظلال الجنة . أي : كنت طيبا في صلب آدم ، حيث كان في الجنة . وقوله : " من قبلها " . أي : من قبل نزولك إلى الأرض ، فكنى عنها ولم يتقدم لها ذكر ، لبيان المعنى .

* وفيه : أنه خطب آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم يعني : رمضان . أي : أقبل عليكم ودنا منكم ، كأنه ألقى عليكم ظله .

* ومنه حديث كعب بن مالك : فلما أظل قادما حضرني بثي .

( هـ ) وفيه : أنه ذكر فتنا كأنها الظلل . هي كل ما أظلك ، واحدتها : ظلة . أراد كأنها الجبال أو السحب .

[ هـ ] ومنه : عذاب يوم الظلة وهي سحابة أظلتهم ، فلجأوا إلى ظلها من شدة الحر [ ص: 161 ] فأطبقت عليهم وأهلكتهم .

* وفيه : رأيت كأن ظلة تنطف السمن والعسل . أي : شبه السحابة يقطر منها السمن والعسل .

* ومنه الحديث : البقرة وآل عمران كأنهما ظلتان أو غمامتان .

* وفي حديث ابن عباس : الكافر يسجد لغير الله ، وظله يسجد لله . قالوا : معناه : يسجد له جسمه الذي عنه الظل .

التالي السابق


الخدمات العلمية