صفحة جزء
( عجم ) ( هـ ) فيه : " العجماء جرحها جبار " . العجماء : البهيمة ، سميت به لأنها لا تتكلم . وكل ما لا يقدر على الكلام فهو أعجم ومستعجم .

( س ) ومنه الحديث : " بعدد كل فصيح وأعجم " . قيل : أراد بعدد كل آدمي وبهيمة .

* ومنه الحديث : إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه . أي : أرتج عليه فلم يقدر أن يقرأ ، كأنه صار به عجمة .

( هـ ) ومنه حديث ابن مسعود : " ما كنا نتعاجم أن ملكا ينطق على لسان عمر " . أي : ما كنا نكني ونوري . وكل من لم يفصح بشيء فقد أعجمه .

( هـ ) ومنه حديث الحسن : " صلاة النهار عجماء " . لأنها لا تسمع فيها قراءة .

* وفي حديث عطاء : " وسئل عن رجل ألهز رجلا فقطع بعض لسانه فعجم كلامه ، فقال : يعرض كلامه على المعجم ، فما نقص كلامه منها قسمت عليه الدية " . المعجم : حروف ا ب ت ث ، سميت بذلك من التعجيم ، وهو إزالة العجمة بالنقط .

( هـ ) وفي حديث أم سلمة : " نهانا أن نعجم النوى طبخا " . هو أن يبالغ في نضجه حتى يتفتت وتفسد قوته التي يصلح معها للغنم . والعجم - - بالتحريك - - النوى .

وقيل : المعنى أن التمر إذا طبخ لتؤخذ حلاوته طبخ عفوا حتى لا يبلغ الطبخ النوى ولا يؤثر فيه تأثير من يعجمه . أي : يلوكه ويعضه ; لأن ذلك يفسد طعم الحلاوة ، أو لأنه قوت للدواجن فلا ينضج لئلا تذهب طعمته .

[ ص: 188 ] ( هـ ) وفي حديث طلحة : " قال لعمر - رضي الله عنهما - : لقد جرستك الدهور وعجمتك الأمور " . أي : خبرتك ، من العجم : العض . يقال : عجمت العود إذا عضضته لتنظر أصلب هو أم رخو .

( هـ ) ومنه حديث الحجاج : " إن أمير المؤمنين نكب كنانته فعجم عيدانها عودا عودا " .

[ هـ ] وفيه : " حتى صعدنا إحدى عجمتي بدر " . العجمة بالضم من الرمل : المشرف على ما حوله .

التالي السابق


الخدمات العلمية