( عضل ) ( س ) في صفته - صلى الله عليه وسلم -
أنه كان معضلا بدل " مقصدا " أي موثق الخلق شديده ، والمقصد أثبت .
( س ) وفي حديث
ماعز nindex.php?page=hadith&LINKID=1001496أنه أعضل قصير الأعضل والعضل : المكتنز اللحم . والعضلة في البدن كل لحمة صلبة مكتنزة . ومنه عضلة الساق . ويجوز أن يكون أراد أن عضلة ساقيه كبيرة .
( س ) ومنه حديث
حذيفة nindex.php?page=hadith&LINKID=1001497أخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - بأسفل من عضلة ساقي ، وقال : هذا موضع الإزار وجمع العضلة : عضلات .
( س ) وفي حديث
عيسى - عليه السلام - "
أنه مر بظبية قد عضلها ولدها " يقال : عضلت الحامل وأعضلت إذا صعب خروج ولدها . وكان الوجه أن يقول : " بظبية قد عضلت " فقال : " عضلها
[ ص: 254 ] ولدها " ومعناه أن ولدها جعلها معضلة حيث نشب في بطنها ولم يخرج . وأصل العضل : المنع والشدة . يقال : أعضل بي الأمر إذا ضاقت عليك فيه الحيل .
( هـ ) ومنه حديث
عمر " قد أعضل بي
أهل الكوفة ! ما يرضون بأمير ولا يرضى بهم أمير " أي ضاقت علي الحيل في أمرهم وصعبت علي مداراتهم .
* ومنه حديثه الآخر " أعوذ بالله من كل معضلة ليس لها
أبو حسن " وروي : " معضلة " أراد المسألة الصعبة ، أو الخطة الضيقة المخارج ، من الإعضال أو التعضيل ، ويريد
بأبي حسن :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب .
( هـ ) ومنه حديث
معاوية ، وقد جاءته مسألة مشكلة فقال : " معضلة ولا
أبا حسن " .
أبو حسن : معرفة وضعت موضع النكرة كأنه قال : ولا رجل لها
كأبي حسن ، لأن لا النافية إنما تدخل على النكرات دون المعارف .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي " لو ألقيت على أصحاب
محمد لأعضلت بهم " .
والحديث الآخر
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001499فأعضلت بالملكين فقالا : يا رب إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها .
* وفي حديث
كعب " لما أراد
عمر الخروج إلى
العراق قال له : وبها الداء العضال " هو المرض الذي يعجز الأطباء فلا دواء له .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال له أبوه : " زوجتك امرأة فعضلتها " هو من العضل : المنع ، أراد أنك لم تعاملها معاملة الأزواج لنسائهم ، ولم تتركها تتصرف في نفسها ، فكأنك قد منعتها .