( عقص ) ( هـ ) في صفته - صلى الله عليه وسلم -
إن انفرقت عقيصته فرق وإلا تركها العقيصة : الشعر المعقوص ، وهو نحو من المضفور . وأصل العقص : اللي . وإدخال أطراف الشعر في أصوله .
هكذا جاء في رواية . والمشهور " عقيقته " لأنه لم يكن يعقص شعره . والمعنى إن انفرقت من ذات نفسها وإلا تركها على حالها ولم يفرقها .
* ومنه حديث
ضمام nindex.php?page=hadith&LINKID=1001595 " إن صدق ذو العقيصتين ليدخلن الجنة " العقيصتين : تثنية العقيصة .
( هـ ) ومنه حديث
عمر " من لبد أو عقص فعليه الحلق " يعني في الحج . وإنما جعل عليه الحلق لأن هذه الأشياء تقي الشعر من الشعث ، فلما أراد حفظ شعره وصونه ألزمه حلقه بالكلية ، مبالغة في عقوبته .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=hadith&LINKID=1001596الذي يصلي ورأسه معقوص كالذي يصلي وهو مكتوف أراد أنه إذا كان شعره منشورا سقط على الأرض عند السجود فيعطى صاحبه ثواب السجود به ،
[ ص: 276 ] وإذا كان معقوصا صار في معنى ما لم يسجد ، وشبهه بالمكتوف ، وهو المشدود اليدين ; لأنهما لا يقعان على الأرض في السجود .
* ومنه حديث
حاطب nindex.php?page=hadith&LINKID=1001597فأخرجت الكتاب من عقاصها أي ضفائرها ، جمع عقيصة أو عقصة . وقيل : هو الخيط الذي تعقص به أطراف الذوائب ، والأول الوجه .
( س ) ومنه حديث
النخعي " الخلع تطليقة بائنة ، وهو ما دون عقاص الرأس " يريد أن المختلعة إذا افتدت نفسها من زوجها بجميع ما تملك كان له أن يأخذ ما دون شعرها من جميع ملكها .
( هـ ) وفي حديث مانع الزكاة
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001108فتطؤه بأظلافها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء العقصاء : الملتوية القرنين .
( هـ س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس " ليس [
معاوية ] مثل الحصر العقص " يعني
ابن الزبير . العقص : الألوى الصعب الأخلاق ، تشبيها بالقرن الملتوي .