صفحة جزء
( عقق ) [ هـ ] فيه أنه عق عن الحسن والحسين . العقيقة : الذبيحة التي تذبح عن المولود . وأصل العق : الشق والقطع . وقيل للذبيحة عقيقة ، لأنها يشق حلقها .

[ ص: 277 ] * ومنه الحديث الغلام مرتهن بعقيقته قيل : معناه أن أباه يحرم شفاعة ولده إذا لم يعق عنه . وقد تقدم في حرف الراء مبسوطا .

* ومنه الحديث أنه سئل عن العقيقة فقال : لا أحب العقوق ليس فيه توهين لأمر العقيقة ولا إسقاط لها ، وإنما كره الاسم ، وأحب أن تسمى بأحسن منه ، كالنسيكة والذبيحة ، جريا على عادته في تغيير الاسم القبيح .

وقد تكرر ذكر " العق والعقيقة " في الحديث . ويقال للشعر الذي يخرج على رأس المولود من بطن أمه : عقيقة ، لأنها تحلق .

وجعل الزمخشري الشعر أصلا ، والشاة المذبوحة مشتقة منه .

( هـ ) ومنه الحديث في صفة شعره - صلى الله عليه وسلم - إن انفرقت عقيقته فرق أي شعره ، سمي عقيقة تشبيها بشعر المولود .

* وفيه أنه نهى عن عقوق الأمهات يقال : عق والده يعقه عقوقا فهو عاق إذا آذاه وعصاه وخرج عليه . وهو ضد البر به . وأصله من العق : الشق والقطع ، وإنما خص الأمهات وإن كان عقوق الآباء وغيرهم من ذوي الحقوق عظيما ، فلعقوق الأمهات مزية في القبح .

* ومنه حديث الكبائر وعد منها عقوق الوالدين وقد تكرر ذكره في الحديث .

( هـ ) ومنه حديث أحد إن أبا سفيان مر بحمزة قتيلا فقال له : ذق عقق أراد ذق القتل يا عاق قومه ، كما قتلت يوم بدر من قومك ، يعني كفار قريش .

وعقق : معدول عن عاق ، للمبالغة ، كغدر من غادر ، وفسق من فاسق .

( س ) وفي حديث أبي إدريس مثلكم ومثل عائشة مثل العين في الرأس تؤذي صاحبها ولا يستطيع أن يعقها إلا بالذي هو خير لها هو مستعار من عقوق الوالدين .

[ ص: 278 ] ( هـ ) وفيه من أطرق مسلما فعقت له فرسه كان [ له ] كأجر كذا عقت أي حملت ، والأجود : أعقت ، بالألف فهي عقوق ، ولا يقال : معق ، كذا قال الهروي عن ابن السكيت .

وقال الزمخشري : " يقال : عقت تعق عققا وعقاقا ، فهي عقوق ، وأعقت فهي معق " .

* ومنه قولهم في المثل " أعز من الأبلق العقوق " لأن العقوق الحامل ، والأبلق من صفات الذكر .

( س ) ومنه الحديث أنه أتاه رجل معه فرس عقوق أي حامل . وقيل : حائل ، على أنه من الأضداد . وقيل : هو من التفاؤل ، كأنهم أرادوا أنها ستحمل إن شاء الله تعالى .

( س ) وفيه أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق هو واد من أودية المدينة مسيل للماء ، وهو الذي ورد ذكره في الحديث أنه واد مبارك .

( س ) وفي حديث آخر إن العقيق ميقات أهل العراق وهو موضع قريب من ذات عرق ، قبلها بمرحلة أو مرحلتين . وفي بلاد العرب مواضع كثيرة تسمى العقيق . وكل موضع شققته من الأرض فهو عقيق ، والجمع : أعقة وعقائق .

التالي السابق


الخدمات العلمية