( عكر ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001619أنتم العكارون ، لا الفرارون أي الكرارون إلى الحرب والعطافون نحوها ، يقال للرجل يولي عن الحرب ثم يكر راجعا إليها : عكر واعتكر . وعكرت عليه إذا حملت .
( هـ ) ومنه الحديث
أن رجلا فجر بامرأة عكورة أي : عكر عليها فتسنمها وغلبها على نفسها .
( هـ ) وحديث
أبي عبيدة يوم أحد
فعكر على إحداهما فنزعها فسقطت ثنيته ، ثم عكر على الأخرى فنزعها فسقطت ثنيته الأخرى يعني الزردتين اللتين نشبتا في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
[ هـ ] وفيه
أنه مر برجل له عكرة فلم يذبح له شيئا العكرة بالتحريك : من الإبل ما بين الخمسين إلى السبعين . وقيل : إلى المائة .
( س ) ومنه حديث
الحارث بن الصمة "
وعليه عكر من المشركين " أي جماعة . وأصله من الاعتكار ، وهو الازدحام والكثرة .
[ ص: 284 ] * ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة " عند اعتكار الضرائر " أي اختلاطها . والضرائر : الأمور المختلفة ، ويروى باللام .
( س ) وفي حديث
قتادة " ثم عادوا إلى عكرهم عكر السوء " أي إلى أصل مذهبهم الرديء .
* ومنه المثل " عادت لعكرها لميس " وقيل العكر : العادة والديدن . وروي " عكرهم " بفتحتين ، ذهابا إلى الدنس والدرن ، من عكر الزيت ، والأول الوجه .