صفحة جزء
( عنج ) ( هـ ) فيه أن رجلا سار معه على جمل فجعل يتقدم القوم ثم يعنجه حتى يكون في أخريات القوم أي يجذب زمامه ليقف ، من عنجه يعنجه إذا عطفه . وقيل : العنج : الرياضة . وقد عنجت البكر أعنجه عنجا إذا ربطت خطامه في ذراعه لتروضه .

( هـ ) ومنه الحديث الآخر وعثرت ناقته فعنجها بالزمام .

ومنه حديث علي " كأنه قلع داري عنجه نوتيه " أي عطفه ملاحه .

( هـ ) ومنه الحديث قيل : يا رسول الله فالإبل ؟ قال : تلك عناجيج الشياطين أي مطاياها ، واحدها : عنجوج ، وهو النجيب من الإبل . وقيل : هو الطويل العنق من الإبل والخيل ، وهو من العنج : العطف ، وهو مثل ضربه لها ، يريد أنها يسرع إليها الذعر والنفار .

( هـ ) وفيه إن الذين وافوا الخندق من المشركين كانوا ثلاثة عساكر ، وعناج الأمر إلى أبي سفيان أي أنه كان صاحبهم ، ومدبر أمرهم ، والقائم بشؤونهم ، كما يحمل ثقل الدلو عناجها ، وهو حبل يشد تحتها ثم يشد إلى العراقي ليكون تحتها عونا لعراها فلا تنقطع .

[ ص: 308 ] * وفي حديث أبي جهل يوم بدر " أعل عنج " أراد عني ، فأبدل الياء جيما . وقد تقدم في العين واللام .

التالي السابق


الخدمات العلمية