[ ص: 378 ] ( غلط ) ( هـ ) فيه "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002035أنه نهى عن الغلوطات في المسائل " وفي رواية " الأغلوطات " قال
الهروي : الغلوطات تركت منها الهمزة ، كما تقول : جاء الأحمر وجاء الحمر بطرح الهمزة ، وقد غلط من قال : إنها جمع غلوطة .
وقال
الخطابي : يقال : مسئلة غلوط : إذا كان يغلط فيها ، كما يقال : شاة حلوب ، وفرس ركوب ، فإذا جعلتها اسما زدت فيها الهاء فقلت : كما يقال : حلوبة وركوبة . وأراد المسائل التي يغالط بها العلماء ليزلوا فيها فيهيج بذلك شر وفتنة . وإنما نهى عنها لأنها غير نافعة في الدين ، ولا تكاد تكون إلا فيما لا يقع .
ومثله قول
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : " أنذرتكم صعاب المنطق " يريد المسائل الدقيقة الغامضة .
فأما الأغلوطات فهي جمع أغلوطة ، أفعولة من الغلط ، كالأحدوثة والأعجوبة .