صفحة جزء
( فتح ) * في أسماء الله تعالى " الفتاح " هو الذي يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده . [ ص: 407 ] وقيل : معناه الحاكم بينهم . يقال : فتح الحاكم بين الخصمين إذا فصل بينهما . والفاتح : الحاكم . والفتاح : من أبنية المبالغة .

* وفيه " أوتيت مفاتيح الكلم " وفي رواية " مفاتح الكلم " هما جمع مفتاح ومفتح ، وهما في الأصل : كل ما يتوصل به إلى استخراج المغلقات التي يتعذر الوصول إليها ، فأخبر أنه أوتي مفاتيح الكلم ، وهو ما يسر الله له من البلاغة والفصاحة والوصول إلى غوامض المعاني وبدائع الحكم ومحاسن العبارات والألفاظ التي أغلقت على غيره وتعذرت . ومن كان في يده مفاتيح شيء مخزون سهل عليه الوصول إليه .

* ومنه الحديث " أوتيت مفاتيح خزائن الأرض " أراد ما سهل الله له ولأمته من افتتاح البلاد المتعذرات ، واستخراج الكنوز الممتنعات .

( هـ ) وفيه " أنه كان يستفتح بصعاليك المهاجرين " أي يستنصر بهم .

* ومنه قوله تعالى : إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح .

* ومنه حديث الحديبية " أهو فتح ؟ " أي نصر .

( هـ ) وفيه " ما سقي بالفتح ففيه العشر " وفي رواية " ما سقي فتحا " الفتح : الماء الذي يجري في الأنهار على وجه الأرض .

( س ) وفي حديث الصلاة " لا يفتح على الإمام " أراد به إذا أرتج عليه في القراءة وهو في الصلاة لا يفتح له المأموم ما أرتج عليه : أي لا يلقنه . ويقال : أراد بالإمام السلطان ، وبالفتح الحكم : أي إذا حكم بشيء فلا يحكم بخلافه .

* ومنه حديث ابن عباس " ما كنت أدري ما قوله - عز وجل - : ربنا افتح بيننا وبين قومنا حتى سمعت بنت ذي يزن تقول لزوجها : تعال أفاتحك " أي أحاكمك .

( س ) ومنه الحديث " لا تفاتحوا أهل القدر " أي لا تحاكموهم . وقيل : لا تبدءوهم بالمجادلة والمناظرة .

[ ص: 408 ] ( هـ ) وفي حديث أبي الدرداء " ومن يأت بابا مغلقا يجد إلى جنبه بابا فتحا " أي واسعا ، ولم يرد المفتوح ، وأراد بالباب الفتح الطلب إلى الله تعالى والمسألة .

( س ) ومنه حديث أبي ذر " قدر حلب شاة فتوح " أي واسعة الإحليل .

التالي السابق


الخدمات العلمية