صفحة جزء
( فتن ) ( هـ ) في حديث قيلة " المسلم أخو المسلم يتعاونان على الفتان " يروى بضم الفاء وفتحها ، فالضم جمع فاتن : أي يعاون أحدهما الآخر على الذين يضلون الناس عن الحق ويفتنونهم ، وبالفتح هو الشيطان ; لأنه يفتن الناس عن الدين . وفتان : من أبنية المبالغة في الفتنة .

* ومنه الحديث " أفتان أنت يا معاذ ! " .

* وفي حديث الكسوف " وإنكم تفتنون في القبور " يريد مسألة منكر ونكير ، من الفتنة : الامتحان والاختبار .

وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر ، وفتنة الدجال ، وفتنة المحيا والممات ، وغير ذلك .

* ومنه الحديث " فبي تفتنون ، وعني تسألون " أي تمتحنون بي في قبوركم ويتعرف إيمانكم بنبوتي .

* ومنه حديث الحسن إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات قال : " فتنوهم بالنار " : أي امتحنوهم وعذبوهم .

* ومنه الحديث " المؤمن خلق مفتنا " أي ممتحنا ، يمتحنه الله بالذنب ثم يتوب ، ثم يعود ثم يتوب . يقال : فتنته أفتنه فتنا وفتونا إذا امتحنته . ويقال فيها : أفتنته أيضا . وهو قليل .

[ ص: 411 ] وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه ، ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء .

* وفي حديث عمر " أنه سمع رجلا يتعوذ من الفتن ، فقال : أتسأل ربك أن لا يرزقك أهلا ولا مالا ؟ " تأول قول الله تعالى : إنما أموالكم وأولادكم فتنة ولم يرد فتن القتال والاختلاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية