صفحة جزء
( فرش ) ( هـ ) فيه " أنه نهى عن افتراش السبع في الصلاة " هو أن يبسط ذراعيه في [ ص: 430 ] السجود ولا يرفعهما عن الأرض ، كما يبسط الكلب والذئب ذراعيه . والافتراش : افتعال من الفرش والفراش .

( هـ ) ومنه الحديث الولد للفراش وللعاهر الحجر أي لمالك الفراش ، وهو الزوج والمولى . والمرأة تسمى فراشا لأن الرجل يفترشها .

( هـ ) ومنه حديث ابن عبد العزيز " إلا أن يكون مالا مفترشا " أي مغصوبا قد انبسطت فيه الأيدي بغير حق ، من قولهم : افترش عرض فلان إذا استباحه بالوقيعة فيه . وحقيقته جعله لنفسه فراشا يطؤه .

( هـ ) وفي حديث طهفة " لكم العارض والفريش " هي الناقة الحديثة الوضع كالنفساء من النساء .

وقيل : الفريش من النبات : ما انبسط على وجه الأرض ولم يقم على ساق .

ويقال : فرس فريش إذا حمل صاحبها بعد النتاج بسبع .

( هـ ) ومنه حديث خزيمة " وتركت الفريش مستحلكا " أي شديد السواد من الاحتراق .

( هـ ) وفيه " فجاءت الحمرة فجعلت تفرش " هو أن تفرش جناحيها وتقرب من الأرض وترفرف .

( س ) وفي حديث أذينة " في الظفر فرش من الإبل " الفرش : صغار الإبل . وقيل : هو من الإبل والبقر والغنم ما لا يصلح إلا للذبح .

* وفيه ذكر " فرش " بفتح الفاء وسكون الراء : واد سلكه النبي صلى الله عليه وسلم حين سار إلى بدر .

* وفيه " فتتقادع بهم جنبتا الصراط تقادع الفراش في النار " هو بالفتح : الطير الذي يلقي نفسه في ضوء السراج ، واحدتها : فراشة .

[ ص: 431 ] * ومنه الحديث " جعل الفراش وهذه الدواب تقع فيها " وقد تكرر في الحديث .

* وفي حديث علي " ضرب يطير منه فراش الهام " الفراش : عظام رقاق تلي قحف الرأس . وكل عظم رقيق : فراشة . ومنه فراشة القفل .

* ومنه حديث مالك " في المنقلة التي تطير فراشها خمسة عشر " المنقلة من الشجاج : التي تنقل العظام .

التالي السابق


الخدمات العلمية