( فضل ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002387 " لا يمنع فضل الماء " هو أن يسقي الرجل أرضه ثم تبقى من الماء بقية لا يحتاج إليها فلا يجوز له أن يبيعها ، ولا يمنع أحدا ينتفع بها ، هذا إذا لم يكن الماء ملكه ، أو على قول من يرى أن الماء لا يملك .
* وفي حديث آخر
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002387 " لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ " هو نقع البئر المباحة : أي ليس لأحد أن يغلب عليه ويمنع الناس منه حتى يحوزه في إناء ويملكه .
( هـ ) وفيه
" فضل الإزار في النار " هو ما يجره الإنسان من إزاره على الأرض ، على معنى الخيلاء والكبر .
* وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002389 " إن لله ملائكة سيارة فضلا " أي زيادة عن الملائكة المرتبين مع الخلائق .
ويروى بسكون الضاد وضمها . قال بعضهم : والسكون أكثر وأصوب ، وهما مصدر بمعنى الفضلة والزيادة .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002390امرأة أبي حذيفة " قالت : يا رسول الله إن nindex.php?page=showalam&ids=267سالما مولى أبي حذيفة يراني [ ص: 456 ] فضلا " أي متبذلة في ثياب مهنتي . يقال : تفضلت المرأة إذا لبست ثياب مهنتها ، أو كانت في ثوب واحد ، فهي فضل ، والرجل فضل أيضا .
( س ) وفي حديث
المغيرة في صفة امرأة " فضل ضباث كأنها بغاث " وقيل : أراد أنها مختالة تفضل من ذيلها .
( هـ ) وفيه
" شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا لو دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت " يعني حلف الفضول ، سمي به تشبيها بحلف كان قديما
بمكة . أيام
جرهم ، على التناصف والأخذ للضعيف من القوي ، وللغريب من القاطن ، قام به رجال من
جرهم كلهم يسمى الفضل ، منهم
الفضل بن الحارث ، والفضل بن وداعة ، والفضل بن فضالة .
وفيه
" أن اسم درعه عليه الصلاة والسلام كانت ذات الفضول " وقيل : ذو الفضول ، لفضلة كان فيها وسعة .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد " إذا عزب المال قلت فواضله " أي إذا بعدت الضيعة قل المرفق منها .