( قرط ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002688ما يمنع إحداكن أن تصنع قرطين من فضة ، القرط : نوع من حلي الأذن معروف ، ويجمع على أقراط وقرطة وأقرطة ، وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8672النعمان بن مقرن :
" فلتثب الرجال إلى خيولها فيقرطوها أعنتها " تقريط الخيل : إلجامها ، وقيل : حملها على أشد الجري ، وقيل : هو أن يمد الفارس يده حتى يجعلها على قذال فرسه في حال عدوه .
[ ص: 42 ] وفي حديث
أبي ذر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002689ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط ، فاستوصوا بأهلها خيرا ، فإن لهم ذمة ورحما القيراط : جزء من أجزاء الدينار ، وهو نصف عشره في أكثر البلاد
وأهل الشام يجعلونه جزءا من أربعة وعشرين ، والياء فيه بدل من الراء ، فإن أصله : قراط ، وقد تكرر في الحديث .
وأراد بالأرض المستفتحة مصر ، وخصها بالذكر ، وإن كان القيراط مذكورا في غيرها ؛ لأنه كان يغلب على أهلها أن يقولوا : أعطيت فلانا قراريط ، إذا أسمعه ما يكرهه ، واذهب لا أعطيك قراريطك ؛ أي : سبك وإسماعك المكروه ، ولا يوجد ذلك في كلام غيرهم .
ومعنى قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002690 " فإن لهم ذمة ورحما " أي : أن
هاجر أم إسماعيل عليه السلام كانت قبطية من
أهل مصر .
وقد تكرر ذكر " القيراط " في الحديث مفردا وجمعا .
ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة في تشييع الجنازة .