( قشر ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002797لعن الله القاشرة والمقشورة القاشرة : التي تعالج وجهها أو وجه غيرها بالغمرة ليصفو لونها ، والمقشورة : التي يفعل بها ذلك ، كأنها تقشر أعلى الجلد .
( هـ ) وفي حديث
قيلة :
" فكنت إذا رأيت رجلا ذا رواء وذا قشر " القشر : اللباس .
( س [ هـ ] ) ومنه الحديث :
" إن الملك يقول للصبي المنفوس : خرجت إلى الدنيا وليس عليك قشر " . [ ص: 65 ] * ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، ليلة الجن :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002800 " لا أرى عورة ولا قشرا " أي : لا أرى منهم عورة منكشفة ، ولا أرى عليهم ثيابا .
( هـ ) وفي حديث
معاذ ابن عفراء : " أن
عمر أرسل إليه بحلة فباعها واشترى بها خمسة أرؤس من الرقيق فأعتقهم ، ثم قال : إن رجلا آثر قشرتين يلبسهما على عتق هؤلاء لغبين الرأي " أراد بالقشرتين : الحلة ؛ لأن الحلة ثوبان إزار ورداء .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير :
" قرص بلبن قشري " هو منسوب إلى القشرة ، وهي التي تكون في رأس اللبن ، وقيل : إلى القشرة ، والقاشرة : وهي مطرة شديدة تقشر وجه الأرض ، يريد لبنا أدره المرعى الذي ينبته مثل هذه المطرة .
( س ) وفي حديث
عمر : " إذا أنا حركته ثار له قشار " أي : قشر . والقشار : ما يقشر عن الشيء الرقيق .