صفحة جزء
( قفف ) ( س ) في حديث أبي موسى : " دخلت عليه فإذا هو جالس على رأس البئر وقد توسط قفها " قف البئر : هو الدكة التي تجعل حولها ، وأصل القف : ما غلظ من الأرض وارتفع ، أو هو من القف : اليابس ؛ لأن ما ارتفع حول البئر يكون يابسا في الغالب .

والقف أيضا : واد من أودية المدينة عليه مال لأهلها .

( هـ ) ومنه حديث معاوية : " أعيذك بالله أن تنزل واديا فتدع أوله يرف وآخره يقف " أي : ييبس .

( س هـ ) ومنه حديث رقيقة : " فأصبحت مذعورة وقد قف جلدي " أي : تقبض ، كأنه قد يبس وتشنج ، وقيل : أرادت قف شعري فقام من الفزع .

( س ) ومنه حديث عائشة : " لقد تكلمت بشيء قف له شعري "

( هـ ) وفي حديث أبي ذر : " ضعي قفتك " القفة : شبه زبيل صغير من خوص يجتنى فيه الرطب ، وتضع النساء فيه غزلهن ، ويشبه به الشيخ والعجوز .

( هـ ) ومنه حديث أبي رجاء : " يأتونني فيحملونني كأني قفة حتى يضعوني في مقام الإمام فأقرأ بهم الثلاثين والأربعين في ركعة " .

وقيل : القفة هاهنا : الشجرة اليابسة البالية .

[ ص: 92 ] وقال الأزهري : الشجرة بالفتح ، والزبيل بالضم .

( هـ ) وفيه : " أن بعضهم ضرب مثلا فقال : إن قفافا ذهب إلى صيرفي بدراهم " القفاف : الذي يسرق الدراهم بكفه عند الانتقاد ، يقال : قف فلان درهما .

( هـ ) وفي حديث عمر : " قال له حذيفة : إنك تستعين بالرجل الفاجر ، فقال : إني لأستعين بالرجل لقوته ، ثم أكون على قفانه " قفان كل شيء : جماعه ، واستقصاء معرفته ، يقال : أتيته على قفان ذلك وقافيته ؛ أي : على أثره .

يقول : أستعين بالرجل الكافي القوي وإن لم يكن بذلك الثقة ، ثم أكون من ورائه وعلى أثره ، أتتبع أمره وأبحث عن حاله ، فكفايته تنفعني ، ومراقبتي له تمنعه من الخيانة .

وقفان : فعال ، من قولهم في القفا : القفن . ومن جعل النون زائدة فهو فعلان .

وذكره الهروي والأزهري في : " قفف " على أن النون زائدة .

وذكره الجوهري في " قفن " فقال : " القفان : القفا ، والنون زائدة " .

وقيل : هو معرب " قبان " الذي يوزن به .

وقيل : هو من قولهم : فلان قبان على فلان ، وقفان عليه ؛ أي : أمين يتحنظ أمره ويحاسبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية