( بعد ) فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996364أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد البراز أبعد " وفي أخرى يتبعد ، وفي أخرى يبعد في المذهب ، أي الذهاب عند قضاء الحاجة .
( س ) وفيه : "
أن رجلا جاء فقال : إن الأبعد قد زنى " معناه المتباعد عن الخير والعصمة .
[ ص: 140 ] يقال بعد بالكسر عن الخير فهو باعد ، أي هالك ، والبعد الهلاك . والأبعد الخائن أيضا .
ومنه قولهم : " كب الله الأبعد لفيه " .
* وفي شهادة الأعضاء يوم القيامة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996366 " بعدا لكن وسحقا " أي هلاكا . ويجوز أن يكون من البعد ضد القرب .
( س ) وفي حديث قتل
أبي جهل : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996367هل أبعد من رجل قتلتموه " كذا جاء في سنن
أبي داود ، ومعناها : أنهى وأبلغ ; لأن الشيء المتناهي في نوعه يقال قد أبعد فيه . وهذا أمر بعيد ، أي لا يقع مثله لعظمه . والمعنى أنك استعظمت شأني واستبعدت قتلي ، فهل هو أبعد من رجل قتله قومه . والروايات الصحيحة : أعمد بالميم .
( س ) وفي حديث مهاجري
الحبشة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996368وجئنا إلى أرض البعداء " هم الأجانب الذين لا قرابة بيننا وبينهم ، واحدهم بعيد .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996369 " أن رسول الله خطبهم فقال : أما بعد " قد تكررت هذه اللفظة في الحديث ، وتقدير الكلام فيها : أما بعد حمد الله تعالى فكذا وكذا . وبعد من ظروف المكان التي بابها الإضافة ، فإذا قطعت عنها وحذف المضاف إليه بنيت على الضم كقبل . ومثله قوله تعالى :
لله الأمر من قبل ومن بعد أي من قبل الأشياء ومن بعدها .