صفحة جزء
( بعل ) ( هـ ) في حديث التشريق : إنها أيام أكل وشرب وبعال البعال : النكاح وملاعبة الرجل أهله . والمباعلة : المباشرة . ويقال لحديث العروسين بعال . والبعل والتبعل : حسن العشرة .

* ومنه حديث أسماء الأشهلية : إذا أحسنتن تبعل أزواجكن أي مصاحبتهم في الزوجية والعشرة . والبعل الزوج ، ويجمع على بعولة .

( س ) ومنه حديث ابن مسعود : " إلا امرأة يئست من البعولة " والهاء فيها لتأنيث الجمع . ويجوز أن تكون البعولة مصدر بعلت المرأة ، أي صارت ذات بعل .

وفي حديث الإيمان : وأن تلد الأمة بعلها المراد بالبعل هاهنا المالك . يعني كثرة السبي والتسري ، فإذا استولد المسلم جارية كان ولدها بمنزلة ربها .

* ومنه حديث ابن عباس : " أنه مر برجلين يختصمان في ناقة وأحدهما يقول أنا والله بعلها " أي مالكها وربها .

( هـ ) وفيه : أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أبايعك على الجهاد ، فقال : هل لك من بعل البعل : الكل . يقال صار فلان بعلا على قومه ، أي ثقلا وعيالا . وقيل أراد هل بقي لك من تجب عليك طاعته كالوالدين .

( هـ ) وفي حديث الزكاة : ما سقي بعلا ففيه العشر هو ما شرب من النخيل بعروقه من الأرض من غير سقي سماء ولا غيرها . قال الأزهري : هو ما ينبت من النخل في أرض يقرب ماؤها ، فرسخت عروقها في الماء واستغنت عن ماء السماء والأنهار وغيرها .

[ ص: 142 ] * ومنه حديث أكيدر : " وإن لنا الضاحية من البعل " أي التي ظهرت وخرجت عن العمارة من هذا النخل .

* ومنه الحديث : العجوة شفاء من السم ونزل بعلها من الجنة أي أصلها . قال الأزهري : أراد ببعلها قسبها الراسخ عروقه في الماء ، لا يسقى بنضح ولا غيره ، ويجيء ثمره يابسا له صوت ، وقد استبعل النخل إذا صار بعلا .

( س ) وفي حديث عروة : " فما زال وارثه بعليا حتى مات " أي غنيا ذا نخل ومال . قال الخطابي : لا أدري ما هذا إلا أن يكون منسوبا إلى بعل النخل . يريد أنه اقتنى ؟ نخلا كثيرا فنسب إليه ، أو يكون من البعل : المالك والرئيس ، أي ما زال رئيسا متملكا .

( هـ ) وفي حديث الشورى : " قال عمر : قوموا فتشاوروا فمن بعل عليكم أمركم فاقتلوه " أي من أبى وخالف .

( هـ ) وفي حديث آخر : " من تأمر عليكم من غير مشورة ، أو بعل عليكم أمرا " .

* وفي حديث آخر : فإن بعل أحد على المسلمين يريد تشتت أمرهم ، فقدموه فاضربوا عنقه .

( هـ ) وفي حديث الأحنف : " لما نزل به الهياطلة - وهم قوم من الهند - بعل بالأمر " أي دهش ، وهو بكسر العين .

التالي السابق


الخدمات العلمية