( كرم ) في أسماء الله تعالى : " الكريم " هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه ، وهو الكريم المطلق ، والكريم الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل .
* ومنه الحديث :
إن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب لأنه اجتمع له شرف
[ ص: 167 ] النبوة والعلم والجمال والعفة وكرم الأخلاق والعدل ورئاسة الدنيا والدين ، فهو نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي ، رابع أربعة في النبوة .
( س [ هـ ] ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003183لا تسموا العنب الكرم ، فإنما الكرم الرجل المسلم قيل : سمي الكرم كرما ؛ لأن الخمر المتخذة منه تحث على السخاء والكرم ، فاشتقوا له منه اسما ، فكره أن يسمى باسم مأخوذ من الكرم ، وجعل المؤمن أولى به .
يقال : رجل كرم ؛ أي : كريم ، وصف بالمصدر ، كرجل عدل وضيف .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : أراد أن يقرر ويسدد ما في قوله - عز وجل - :
إن أكرمكم عند الله أتقاكم بطريقة أنيقة ومسلك لطيف ، وليس الغرض حقيقة النهي عن تسمية العنب كرما ، ولكن الإشارة إلى أن المسلم التقي جدير بألا يشارك فيما سماه الله به .
* وقوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003184فإنما الكرم الرجل المسلم أي : إنما المستحق للاسم المشتق من الكرم الرجل المسلم .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003185أن رجلا أهدى له راوية خمر ، فقال : إن الله حرمها ، فقال الرجل : أفلا أكارم بها يهود المكارمة : أن تهدي لإنسان شيئا ليكافئك عليه ، وهي مفاعلة من الكرم .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003186إن الله يقول : إذا أخذت من عبدي كريمتيه فصبر لم أرض له ثوابا دون الجنة ويروى : " كريمته " يريد عينيه ؛ أي : جارحتيه الكريمتين عليه ، وكل شيء يكرم عليك فهو كريمك وكريمتك .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003187أنه أكرم nindex.php?page=showalam&ids=97جرير بن عبد الله لما ورد عليه ؛ فبسط له رداءه وعممه بيده ، وقال : إذا أتاكم كريمة قوم فأكرموه أي : كريم قوم وشريفهم ، والهاء للمبالغة .
* ومنه حديث الزكاة :
واتق كرائم أموالهم أي : نفائسها التي تتعلق بها نفس مالكها ويختصها لها ، حيث هي جامعة للكمال الممكن في حقها . وواحدتها : كريمة .
* ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003189وغزو تنفق فيه الكريمة " أي : العزيزة على صاحبها .
[ ص: 168 ] ( هـ ) وفيه :
خير الناس يومئذ مؤمن بين كريمين أي : بين أبوين مؤمنين .
* وقيل : بين أب مؤمن ، هو أصله ، وابن مؤمن ، هو فرعه ، فهو بين مؤمنين هما طرفاه ، وهو مؤمن .
* والكريم : الذي كرم نفسه عن التدنس بشيء من مخالفة ربه .
( س ) وفي حديث
أم زرع :
كريم الخل ، لا تخادن أحدا في السر أطلقت كريما على المرأة ، ولم تقل كريمة الخل ، ذهابا به إلى الشخص .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003191ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه التكرمة : الموضع الخاص لجلوس الرجل من فراش أو سرير مما يعد لإكرامه ، وهي تفعلة من الكرامة .