صفحة جزء
( كرم ) في أسماء الله تعالى : " الكريم " هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه ، وهو الكريم المطلق ، والكريم الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل .

* ومنه الحديث : إن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب لأنه اجتمع له شرف [ ص: 167 ] النبوة والعلم والجمال والعفة وكرم الأخلاق والعدل ورئاسة الدنيا والدين ، فهو نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي ، رابع أربعة في النبوة .

( س [ هـ ] ) وفيه : لا تسموا العنب الكرم ، فإنما الكرم الرجل المسلم قيل : سمي الكرم كرما ؛ لأن الخمر المتخذة منه تحث على السخاء والكرم ، فاشتقوا له منه اسما ، فكره أن يسمى باسم مأخوذ من الكرم ، وجعل المؤمن أولى به .

يقال : رجل كرم ؛ أي : كريم ، وصف بالمصدر ، كرجل عدل وضيف .

قال الزمخشري : أراد أن يقرر ويسدد ما في قوله - عز وجل - : إن أكرمكم عند الله أتقاكم بطريقة أنيقة ومسلك لطيف ، وليس الغرض حقيقة النهي عن تسمية العنب كرما ، ولكن الإشارة إلى أن المسلم التقي جدير بألا يشارك فيما سماه الله به .

* وقوله : فإنما الكرم الرجل المسلم أي : إنما المستحق للاسم المشتق من الكرم الرجل المسلم .

( هـ ) وفيه : أن رجلا أهدى له راوية خمر ، فقال : إن الله حرمها ، فقال الرجل : أفلا أكارم بها يهود المكارمة : أن تهدي لإنسان شيئا ليكافئك عليه ، وهي مفاعلة من الكرم .

( هـ ) وفيه : إن الله يقول : إذا أخذت من عبدي كريمتيه فصبر لم أرض له ثوابا دون الجنة ويروى : " كريمته " يريد عينيه ؛ أي : جارحتيه الكريمتين عليه ، وكل شيء يكرم عليك فهو كريمك وكريمتك .

( هـ ) ومنه الحديث : أنه أكرم جرير بن عبد الله لما ورد عليه ؛ فبسط له رداءه وعممه بيده ، وقال : إذا أتاكم كريمة قوم فأكرموه أي : كريم قوم وشريفهم ، والهاء للمبالغة .

* ومنه حديث الزكاة : واتق كرائم أموالهم أي : نفائسها التي تتعلق بها نفس مالكها ويختصها لها ، حيث هي جامعة للكمال الممكن في حقها . وواحدتها : كريمة .

* ومنه الحديث : " وغزو تنفق فيه الكريمة " أي : العزيزة على صاحبها .

[ ص: 168 ] ( هـ ) وفيه : خير الناس يومئذ مؤمن بين كريمين أي : بين أبوين مؤمنين .

* وقيل : بين أب مؤمن ، هو أصله ، وابن مؤمن ، هو فرعه ، فهو بين مؤمنين هما طرفاه ، وهو مؤمن .

* والكريم : الذي كرم نفسه عن التدنس بشيء من مخالفة ربه .

( س ) وفي حديث أم زرع : كريم الخل ، لا تخادن أحدا في السر أطلقت كريما على المرأة ، ولم تقل كريمة الخل ، ذهابا به إلى الشخص .

( س ) وفيه : ولا يجلس على تكرمته إلا بإذنه التكرمة : الموضع الخاص لجلوس الرجل من فراش أو سرير مما يعد لإكرامه ، وهي تفعلة من الكرامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية