( كفت ) ( هـ ) فيه :
اكفتوا صبيانكم أي : ضموهم إليكم ، وكل من ضممته إلى شيء فقد كفته ، يريد عند انتشار الظلام .
( هـ ) ومنه الحديث :
يقول الله للكرام الكاتبين : إذا مرض عبدي فاكتبوا له مثل ما كان يعمل في صحته ؛ حتى أعافيه أو أكفته " أي : أضمه إلى القبر .
* ومنه : " قيل للأرض : كفات " .
* ومنه الحديث الآخر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003285حتى أطلقه من وثاقي أو أكفته إلي " .
* ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003286نهينا أن نكفت الثياب في الصلاة " أي : نضمها ونجمعها ، من الانتشار ، يريد جمع الثوب باليدين عند الركوع والسجود .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : " أنه كان بظاهر
الكوفة فالتفت إلى بيوتها فقال : هذه كفات الأحياء ، ثم التفت إلى المقبرة فقال : وهذه كفات الأموات " يريد تأويل قوله تعالى :
ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو : "
صلاة الأوابين ما بين أن ينكفت أهل المغرب إلى أن يثوب أهل العشاء " أي : ينصرفون إلى منازلهم .
( هـ ) وفيه :
حبب إلي النساء ، والطيب ، ورزقت الكفيت أي : ما أكفت به معيشتي ، يعني : أضمها وأصلحها .
[ ص: 185 ] وقيل : أراد بالكفيت القوة على الجماع .
وهو من الحديث الآخر : ( هـ ) الذي يروى : أنه قال :
أتاني جبريل بقدر يقال لها الكفيت ، فوجدت قوة أربعين رجلا في الجماع ويقال للقدر الصغيرة : كفت ؛ بالكسر .
* ومنه حديث
جابر : "
أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم الكفيت " قيل
للحسن : وما الكفيت ؟ قال : البضاع .