صفحة جزء
( كفل ) فيه : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ، له ولغيره الكافل : القائم بأمر اليتيم المربي له ، وهو من الكفيل : الضمين .

* والضمير في : " له " و : " لغيره " راجع إلى الكافل ؛ أي : أن اليتيم سواء كان للكافل من ذوي رحمه وأنسابه ، أو كان أجنبيا لغيره ، تكفل به .

* وقوله : " كهاتين " إشارة إلى أصبعيه السبابة والوسطى .

( هـ ) ومنه الحديث : " الراب كافل " الراب : زوج أم اليتيم ؛ لأنه يكفل تربيته ويقوم بأمره مع أمه .

( هـ ) ومنه حديث وفد هوازن : " وأنت خير المكفولين " يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ أي : خير من كفل في صغره ، وأرضع وربي حتى نشأ ، وكان مسترضعا في بني سعد بن بكر .

( هـ ) وفي حديث الجمعة : " له كفلان من الأجر " الكفل - بالكسر - : الحظ والنصيب .

( هـ ) وفي حديث مجيء المستضعفين بمكة : " وعياش بن أبي ربيعة وسلمة بن هشام متكفلان على بعير " يقال : تكفلت البعير وأكفلته : إذا أدرت حول سنامه كساء ثم ركبته ، وذلك الكساء : الكفل ، بالكسر .

* ومنه حديث جابر : " وعمدنا إلى أعظم كفل " .

* ومنه حديث أبي رافع : " قال : ذلك كفل الشيطان " يعني : مقعده .

( هـ ) وحديث النخعي : " أنه كره الشرب من ثلمة القدح ، وقال : إنها كفل الشيطان " أراد أن الثلمة مركب الشيطان ؛ لما يكون عليها من الأوساخ .

[ ص: 193 ] ( س ) وفي حديث ابن مسعود : " ذكر فتنة فقال : إني كائن فيها كالكفل ، آخذ ما أعرف وأترك ما أنكر " . قيل : هو الذي يكون في آخر الحرب همته الفرار .

وقيل : هو الذي لا يقدر على الركوب والنهوض في شيء ، فهو لازم بيته .

التالي السابق


الخدمات العلمية