صفحة جزء
[ ص: 195 ] ( كلب ) فيه : سيخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه . الكلب - بالتحريك - : داء يعرض للإنسان من عض الكلب الكلب ، فيصيبه شبه الجنون ، فلا يعض أحدا إلا كلب ، وتعرض له أعراض رديئة ، ويمتنع من شرب الماء حتى يموت عطشا .

وأجمعت العرب على أن دواءه قطرة من دم ملك ، تخلط بماء فيسقاه .

* ومنه حديث علي : " كتب إلى ابن عباس حين أخذ مال البصرة : فلما رأيت الزمان على ابن عمك قد كلب ، والعدو قد حرب " . كلب . أي : اشتد . يقال : كلب الدهر على أهله : إذا ألح عليهم واشتد .

( س ) ومنه حديث الحسن : " إن الدنيا لما فتحت على أهلها كلبوا فيها أسوأ الكلب ، وأنت تجشأ من الشبع بشما ، وجارك قد دمي فوه من الجوع كلبا " . أي : حرصا على شيء يصيبه .

وفي حديث الصيد : " إن لي كلابا مكلبة فأفتني في صيدها " المكلبة : المسلطة على الصيد ، المعودة بالاصطياد ، التي قد ضريت به .

* والمكلب ، - بالكسر - : صاحبها والذي يصطاد بها . وقد تكرر في الحديث .

( هـ ) وفي حديث ذي الثدية : " يبدو في رأس ثديه شعيرات كأنها كلبة كلب " يعني : مخالبه . هكذا قال الهروي .

* وقال الزمخشري : كأنها كلبة كلب ، أو كلبة سنور ، وهي الشعر النابت في جانبي أنفه . ويقال للشعر الذي يخرز به الإسكاف : كلبة .

* قال : ومن فسرها بالمخالب نظرا إلى مجيء الكلاليب في مخالب البازي فقد أبعد .

* وفي حديث الرؤيا : " وإذا آخر قائم بكلوب من حديد " الكلوب - بالتشديد - : حديدة معوجة الرأس .

[ ص: 196 ] ( هـ ) ومنه حديث أحد : " أن فرسا ذب بذنبه فأصاب كلاب سيف فاستله " . الكلاب والكلب : الحلقة أو المسمار الذي يكون في قائم السيف ، تكون فيه علاقته .

* وفي حديث عرفجة : " إن أنفه أصيب يوم الكلاب فاتخذ أنفا من فضة " الكلاب بالضم والتخفيف : اسم ماء ، وكان به يوم معروف من أيام العرب بين البصرة والكوفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية