( كنف ) ( هـ ) فيه "
إنه توضأ فأدخل يده في الإناء فكنفها وضرب بالماء وجهه " أي : جمعها وجعلها كالكنف ، وهو الوعاء .
( س ) ومنه حديث
عمر " أنه أعطى
عياضا كنف الراعي " أي : وعاءه الذي يجعل فيه آلته .
* ومنه حديث
ابن عمرو وزوجته " لم يفتش لنا كنفا " أي : لم يدخل يده معها ، كما يدخل الرجل يده مع زوجته في دواخل أمرها .
[ ص: 205 ] وأكثر ما يروى بفتح الكاف والنون ، من الكنف ، وهو الجانب ، تعني أنه لم يقربها .
( س ) ومنه حديث
عمر " أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود : كنيف ملئ علما " هو تصغير تعظيم للكنف ، كقول
الحباب بن المنذر : أنا جذيلها المحكك ، وعذيقها المرجب .
( س ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003380 " يدنى المؤمن من ربه حتى يضع عليه كنفه " أي : يستره . وقيل : يرحمه ويلطف به .
والكنف بالتحريك : الجانب والناحية . وهذا تمثيل لجعله تحت ظل رحمته يوم القيامة .
( س ) ومنه حديث
أبي وائل "
نشر الله كنفه على المسلم يوم القيامة هكذا ، وتعطف بيده وكمه " وجمع الكنف : أكناف .
( س ) ومنه حديث
جرير "
قال له : أين منزلك ؟ قال [ له ] : بأكناف بيشة " أي : نواحيها .
* وفي حديث الإفك "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003381ما كشفت من كنف أنثى " يجوز أن يكون بالكسر من الأول ; وبالفتح من الثاني .
* ومنه حديث
علي "
لا تكن للمسلمين كانفة " أي : ساترة والهاء للمبالغة .
* وحديث الدعاء "
مضوا على شاكلتهم مكانفين " أي : يكنف بعضهم بعضا .
* وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003382فاكتنفته أنا وصاحبي " أي : أحطنا به من جانبيه .
* ومنه الحديث "
والناس كنفيه " وفي رواية كنفتيه " .
* وحديث
عمر "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003383فتكنفه الناس " .
( س ) وفي حديث
أبي بكر حين استخلف
عمر " أنه أشرف من كنيف فكلمهم " أي : من سترة . وكل ما ستر من بناء أو حظيرة ، فهو كنيف .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك وابن الأكوع :
تبيت بين الزرب والكنيف
[ ص: 206 ] أي الموضع الذي يكنفها ويسترها .
وفي حديث
عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=1003384شققن أكنف مروطهن فاختمرن به أي : أسترها وأصفقها .
ويروى بالثاء المثلثة . وقد تقدم .
* وفي حديث
أبي ذر " قال له رجل : ألا أكون لك صاحبا أكنف راعيك وأقتبس منك " أي : أعينه وأكون إلى جانبه ، أو أجعله في كنف . وكنفت الرجل ، إذا قمت بأمره وجعلته في كنفك .
* وفي حديث
النخعي " لا يؤخذ في الصدقة كنوف " هي الشاة القاصية التي لا تمشي مع الغنم . ولعله أراد لإتعابها المصدق باعتزالها عن الغنم ، فهي كالمشيعة المنهي عنها في الأضاحي .
وقيل : ناقة كنوف : إذا أصابها البرد ، فهي تستتر بالإبل .