صفحة جزء
( لحد ) * فيه " احتكار الطعام في الحرم إلحاد فيه " أي : ظلم وعدوان . وأصل الإلحاد : الميل والعدول عن الشيء .

( هـ ) ومنه حديث طهفة " لا يلطط في الزكاة ولا يلحد في الحياة " أي : لا يجري منكم ميل عن الحق ما دمتم أحياء .

قال أبو موسى : رواه القتيبي " لا تلطط ولا تلحد " على النهي للواحد ولا وجه له ; لأنه خطاب للجماعة .

ورواه الزمخشري " لا نلطط ولا نلحد " بالنون .

* وفي حديث دفن النبي - صلى الله عليه وسلم - " ألحدوا لي لحدا " اللحد : الشق الذي يعمل في جانب القبر لموضع الميت ; لأنه قد أميل عن وسط القبر إلى جانبه . يقال : لحدت وألحدت .

* ومنه حديث دفنه أيضا " فأرسلوا إلى اللاحد والضارح " أي : الذي يعمل اللحد والضريح .

* وفيه " حتى يلقى الله وما على وجهه لحادة من لحم " أي : قطعة .

[ ص: 237 ] قال الزمخشري : " ما أراها إلا " لحاتة " بالتاء ، من اللحت ، وهو ألا يدع عند الإنسان شيئا إلا أخذه . وإن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء ، كدولج في تولج " .

التالي السابق


الخدمات العلمية