صفحة جزء
( لعن ) ( هـ ) فيه اتقوا الملاعن الثلاث هي جمع ملعنة ، وهي الفعلة التي يلعن بها فاعلها ، كأنها مظنة للعن ومحل له .

وهي أن يتغوط الإنسان على قارعة الطريق ، أو ظل الشجرة ، أو جانب النهر ، فإذا مر بها الناس لعنوا فاعلها .

* ومنه الحديث " اتقوا اللاعنين " أي : الأمرين الجالبين للعن ، الباعثين للناس عليه ، فإنه سبب للعن من فعله في هذه المواضع .

وليس ذا في كل ظل وإنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مقيلا ومناخا .

واللاعن : اسم فاعل ، من لعن ، فسميت هذه الأماكن لاعنة ; لأنها سبب اللعن .

( س ) وفيه " ثلاث لعينات " اللعينة : اسم الملعون ، كالرهينة في المرهون ، أو هي بمعنى اللعن ، كالشتيمة من الشتم ، ولا بد على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف .

( س ) ومنه حديث المرأة التي لعنت ناقتها في السفر " فقال : ضعوا عنها ، فإنها ملعونة " قيل : إنما فعل ذلك لأنه استجيب دعاؤها فيها .

وقيل : فعله عقوبة لصاحبتها لئلا تعود إلى مثلها وليعتبر بها غيرها .

وأصل اللعن : الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخلق السب والدعاء .

* وفي حديث اللعان " فالتعن " هو افتعل من اللعن : أي : لعن نفسه . واللعان والملاعنة : اللعن بين اثنين فصاعدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية