( محل ) ( هـ ) في حديث الشفاعة
" إن إبراهيم يقول : لست هناكم ، أنا الذي كذبت ثلاث كذبات ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : والله ما فيها كذبة إلا وهو يماحل بها عن الإسلام " أي يدافع ويجادل ، من المحال ، بالكسر ، وهو الكيد . وقيل : المكر . وقيل : القوة والشدة .
وميمه أصلية . ورجل محل : أي ذو كيد .
ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=hadith&LINKID=998467 " القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق " أي خصم مجادل مصدق .
وقيل : ساع مصدق ، من قولهم : محل بفلان ، إذا سعى به إلى السلطان .
يعني أن من اتبعه وعمل بما فيه فإنه شافع له مقبول الشفاعة ، ومصدق عليه فيما يرفع من مساويه إذا ترك العمل به .
ومنه حديث الدعاء
" لا تجعله ماحلا مصدقا " .
والحديث الآخر
" لا ينقض عهدهم عن شية ماحل " أي عن وشي واش ، وسعاية ساع .
ويروى
" عن سنة ماحل " بالنون والسين المهملة .
وفي حديث
عبد المطلب :
[ ص: 304 ] لا يغلبن صليبهم ومحالهم غدوا محالك
أي كيدك وقوتك .
( هـ ) وفي حديث
علي " إن من ورائكم أمورا متماحلة " أي فتنا طويلة المدة . والمتماحل من الرجال : الطويل .
( س ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003712 " أما مررت بوادي أهلك محلا ؟ " أي جدبا . والمحل في الأصل : انقطاع المطر . وأمحلت الأرض والقوم . وأرض محل ، وزمن محل وماحل .
( س ) وفيه
" حرمت شجر المدينة إلا مسد محالة " المحالة : البكرة العظيمة التي يستقى عليها . وكثيرا ما يستعملها السفارة على البئار العميقة .
* وفي حديث
قس :
أيقنت أني لا محا لة حيث صار القوم صائر
أي لا حيلة ، ويجوز أن يكون من الحول : القوة والحركة . وهي مفعلة منهما .
وأكثر ما يستعمل " لا محالة " بمعنى اليقين والحقيقة ، أو بمعنى لا بد . والميم زائدة .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي " إن حولناها عنك بمحول " المحول بالكسر : آلة التحويل .
ويروى بالفتح ، وهو موضع التحويل . والميم زائدة .