صفحة جزء
( مسس ) ( هـ ) في حديث أم زرع " المس مس أرنب " وصفته بلين الجانب وحسن الخلق .

* وفي حديث فتح خيبر " فمسه بعذاب " أي عاقبه .

* وفي حديث أبي قتادة والميضأة " فأتيته بها فقال : مسوا منها " أي خذوا منها الماء وتوضأوا .

يقال : مسست الشيء أمسه مسا ، إذا لمسته بيدك ، ثم استعير للأخذ والضرب لأنهما باليد ، واستعير للجماع ; لأنه لمس ، وللجنون ; كأن الجن مسته . يقال : به مس من جنون .

* وفيه " فأصبت منها ما دون أن أمسها " يريد أنه لم يجامعها .

* وفي حديث موسى عليه السلام " ولم يجد مسا من النصب " هو أول ما يحس به من التعب .

( س ) وفي حديث أبي هريرة " لو رأيت الوعول تجرش ما بين لابتيها ما مستها " هكذا روي . وهي لغة في مسستها يقال : مست الشيء ، بحذف السين الأولى وتحويل [ ص: 330 ] كسرتها إلى الميم ومنهم من يقر فتحتها بحالها ، كظلت في ظللت .

التالي السابق


الخدمات العلمية