باب الباء مع الواو
( بوأ ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996444أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي أي ألتزم وأرجع وأقر ، وأصل البواء اللزوم .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996445فقد باء به أحدهما أي التزمه ورجع به .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996446 " إن عفوت عنه يبوء بإثمه وإثم صاحبه " أي كان عليه عقوبة ذنبه وعقوبة قتل صاحبه ، فأضاف الإثم إلى صاحبه ; لأن قتله سبب لإثمه . وفي رواية "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996447إن قتله كان مثله " أي في حكم البواء وصارا متساويين لا فضل للمقتص إذا استوفى حقه على المقتص منه .
( هـ ) وفي حديث آخر :
" بؤ للأمير بذنبك " أي اعترف به .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996449من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار قد تكررت هذه اللفظة في الحديث ، ومعناها لينزل منزله من النار ، يقال بوأه الله منزلا ، أي أسكنه إياه ، وتبوأت منزلا ، أي اتخذته ، والمباءة : المنزل . ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996450قال له رجل : أصلي في مباءة الغنم ؟ قال : نعم أي منزلها الذي تأوي إليه ، وهو المتبوأ أيضا .
( هـ ) ومنه الحديث : أنه قال في
المدينة : ها هنا المتبوأ .
[ ص: 160 ] ( هـ ) وفيه :
عليكم بالباءة يعني النكاح والتزوج . يقال فيه الباءة والباء ، وقد يقصر ، وهو من المباءة : المنزل ، لأن من تزوج امرأة بوأها منزلا . وقيل لأن الرجل يتبوأ من أهله ، أي يستمكن كما يتبوأ من منزله .
* ومنه الحديث الآخر : "
أن امرأة مات عنها زوجها فمر بها رجل وقد تزينت للباءة " .
( س ) وفيه :
" أن رجلا بوأ رجلا برمحه " أي سدده قبله وهيأه له .
( س ) وفيه : "
أنه كان بين حيين من العرب قتال ، وكان لأحدهما طول على الآخر ، فقالوا لا نرضى حتى يقتل بالعبد منا الحر منهم ، وبالمرأة الرجل ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتباءوا " قال
أبو عبيد : كذا قال
هشيم ، والصواب يتباوأوا بوزن يتقاتلوا ، من البواء وهو المساواة ، يقال باوأت بين القتلى ، أي ساويت . وقال غيره يتباءوا صحيح ، يقال باء به إذا كان كفؤا له . وهم بواء ، أي أكفاء ، معناه ذوو بواء .
( هـ ) ومنه الحديث :
الجراحات بواء أي سواء في القصاص ، لا يؤخذ إلا ما يساويها في الجرح .
* ومنه حديث الصادق : "
قيل له : ما بال العقرب مغتاظة على ابن آدم ؟ فقال تريد البواء " أي تؤذي كما تؤذى .
* ومنه حديث
علي رضي الله عنه :
" فيكون الثواب جزاء والعقاب بواء " .