صفحة جزء
( نبذ ) ( هـ ) فيه : أنه نهى عن المنابذة في البيع هو أن يقول الرجل لصاحبه : انبذ إلي الثوب ، أو أنبذه إليك ، ليجب البيع .

وقيل : هو أن يقول : إذا نبذت إليك الحصاة فقد وجب البيع ، فيكون البيع معاطاة من غير عقد ، ولا يصح .

يقال : نبذت الشيء أنبذه نبذا ، فهو منبوذ ، إذا رميته وأبعدته .

( هـ ) ومنه الحديث : فنبذ خاتمه فنبذ الناس خواتيمهم أي ألقاه من يده .

( هـ ) وفي حديث عدي ( بن حاتم ) : أمر له لما أتاه بمنبذة أي وسادة . سميت بها لأنها تنبذ ، أي تطرح .

( س ) ومنه الحديث : فأمر بالستر أن يقطع ، ويجعل له منه وسادتان منبوذتان .

وفيه : أنه مر بقبر منتبذ عن القبور أي منفرد بعيد عنها .

( هـ ) وفي حديث آخر : انتهى إلى قبر منبوذ فصلى عليه يروى بتنوين القبر والإضافة ، فمع التنوين هو بمعنى الأول ، ومع الإضافة يكون المنبوذ اللقيط ، أي بقبر إنسان منبوذ .

وسمي اللقيط منبوذا ; لأن أمه رمته على الطريق .

* وفي حديث الدجال : تلده أمه وهي منبوذة في قبرها أي ملقاة .

[ ص: 7 ] * وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ وهو ما يعمل من الأشربة من التمر ، والزبيب ، والعسل ، والحنطة ، والشعير ، وغير ذلك .

يقال : نبذت التمر والعنب ، إذا تركت عليه الماء ليصير نبيذا ، فصرف من مفعول إلى فعيل . وانتبذته : اتخذته نبيذا .

وسواء كان مسكرا أو غير مسكر فإنه يقال له نبيذ . ويقال للخمر المعتصر من العنب نبيذ . كما يقال للنبيذ خمر .

* وفي حديث سلمان : وإن أبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستو في العلم بالمنابذة منا ومنكم ، بأن نظهر لهم العزم على قتالهم ، ونخبرهم به إخبارا مكشوفا .

والنبذ يكون بالفعل والقول ، في الأجسام والمعاني .

* ومنه نبذ العهد ، إذا نقضه وألقاه إلى من كان بينه وبينه .

* وفي حديث أنس : إنما كان البياض في عنفقته ، وفي الرأس نبذ أي يسير من شيب ، يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - .

يقال : بأرض كذا نبذ من كلأ ، وأصاب الأرض نبذ من مطر ، وذهب ماله وبقي منه نبذ ونبذة : أي شيء يسير .

( هـ ) ومنه حديث أم عطية : نبذة قسط وأظفار أي قطعة منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية