( باب النون مع السين )
( نسأ ) ( هـ ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004109من أحب أن ينسأ في أجله فليصل رحمه النسء : التأخير . يقال : نسأت الشيء نسأ ، وأنسأته إنساء ، إذا أخرته . والنساء الاسم ، ويكون في العمر والدين .
ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004110صلة الرحم مثراة في المال ، منسأة في الأثر هي مفعلة منه : أي مظنة له وموضع .
ومنه حديث
ابن عوف : وكان قد أنسئ له في العمر .
( هـ ) وحديث
علي : " من سره النساء ولا نساء " أي تأخير العمر والبقاء .
( س ) ومنه الحديث :
لا تستنسئوا الشيطان أي إذا أردتم عملا صالحا فلا تؤخروه إلى غد ، ولا تستمهلوا الشيطان . يريد أن ذلك مهلة مسولة من الشيطان .
[ ص: 45 ] وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004112إنما الربا في النسيئة هي البيع إلى أجل معلوم . يريد أن بيع الربويات بالتأخير من غير تقابض هو الربا ، وإن كان بغير زيادة . وهذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - كان يرى بيع الربويات متفاضلة مع التقابض جائزا ، وأن الربا مخصوص بالنسيئة .
( هـ ) وفي حديث
عمر : " ارموا فإن الرمي جلادة ، وإذا رميتم فانتسوا عن البيوت " أي تأخروا . هكذا يروى بلا همز . والصواب " انتسئوا " بالهمز . ويروى " بنسوا " أي تأخروا . يقال : بنست ، إذا تأخرت .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "
كانت النسأة في كندة " النسأة بالضم وسكون السين : النسيء ، الذي ذكره الله تعالى في كتابه ، من تأخير الشهور بعضها إلى بعض . والنسيء : فعيل بمعنى مفعول .
وفيه :
كانت nindex.php?page=showalam&ids=437زينب بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تحت nindex.php?page=showalam&ids=9920أبي العاص بن الربيع ، فلما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة أرسلها إلى أبيها وهي نسوء أي مظنون بها الحمل . يقال : امرأة نسء ، ونسوء ، ونسوة نساء ، إذا تأخر حيضها ورجي حبلها ، فهو من التأخير .
وقيل : هو بمعنى الزيادة ، من نسأت اللبن ، إذا جعلت فيه الماء تكثره به ، والحمل زيادة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " النسوء على فعول ، والنسء على فعل وروي " نسوء " بضم النون ، فالنسوء كالحلوب ، والنسوء تسمية بالمصدر " .
ومنه الحديث :
أنه دخل على أم عامر بن ربيعة وهي نسوء ، وفي رواية " نسء " ، فقال لها : أبشري بعبد الله خلفا من عبد الله فولدت غلاما ، فسمته عبد الله .