صفحة جزء
( نضح ) ( هـ ) فيه ما يسقى من الزرع نضحا ففيه نصف العشر أي ما سقي بالدوالي والاستقاء . والنواضح : الإبل التي يستقى عليها ، واحدها : ناضح .

ومنه الحديث أتاه رجل فقال : إن ناضح بني فلان قد أبد عليهم ويجمع أيضا على نضاح .

ومنه الحديث اعلفه نضاحك هكذا جاء في رواية . وفسره بعضهم بالرقيق ، الذين يكونون في الإبل ، فالغلمان نضاح ، والإبل نواضح .

( هـ ) ومنه حديث معاوية " قال للأنصار ، وقد قعدوا عن تلقيه لما حج : ما فعلت نواضحكم ؟ " كأنه يقرعهم بذلك ، لأنهم كانوا أهل حرث وزرع وسقي .

وقد تكرر ذكره في الحديث ، مفردا ومجموعا .

( هـ ) وفيه من السنن العشر الانتضاح بالماء هو أن يأخذ قليلا من الماء فيرش به مذاكيره بعد الوضوء ، لينفي عنه الوسواس ، وقد نضح عليه الماء ، ونضحه به ، إذا رشه عليه .

( هـ ) ومنه حديث عطاء " وسئل عن نضح الوضوء " هو بالتحريك : ما يترشش منه عند التوضؤ ، كالنشر .

[ ص: 70 ] ( هـ ) ومنه حديث قتادة " النضح من النضح " يريد من أصابه نضح من البول - وهو الشيء اليسير منه - فعليه أن ينضحه بالماء ، وليس عليه غسله .

قال الزمخشري : هو أن يصيبه من البول رشاش كرءوس الإبر .

( س ) وفيه أنه قال للرماة يوم أحد : انضحوا عنا الخيل لا نؤتى من خلفنا أي ارموهم بالنشاب . يقال : نضحوهم بالنبل ، إذا رموهم .

* وفي حديث هجاء المشركين كما ترمون نضح النبل .

* وفي حديث الإحرام ثم أصبح محرما ينضح طيبا أي يفوح . والنضوح بالفتح : ضرب من الطيب تفوح رائحته . وأصل النضح : الرشح ، فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح .

وروي بالخاء المعجمة .

وقيل : هو كاللطخ يبقى له أثر . قالوا : وهو أكثر من النضح ، بالحاء المهملة .

وقيل : هو بالخاء المعجمة فيما ثخن كالطيب ، وبالمهملة فيما رق كالماء ، وقيل : هما سواء . وقيل بالعكس .

* ومنه حديث علي " وجد فاطمة وقد نضحت البيت بنضوح " أي طيبته وهي في الحج . وقد تكرر ذكره في الحديث .

وقد يرد " النضح " بمعنى الغسل والإزالة .

* ومنه الحديث ونضح الدم عن جبينه .

* وحديث الحيض ثم لتنضحه أي تغسله .

وفي حديث ماء الوضوء فمن نائل وناضح أي راش مما بيده على أخيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية