صفحة جزء
( نعا ) ( س ) في حديث عمر " إن الله نعى على قوم شهواتهم " أي عاب عليهم . يقال : نعيت على الرجل أمرا ; إذا عبته به ووبخته عليه . ونعى عليه ذنبه : أي شهره به .

( س ) ومنه حديث أبي هريرة " ينعى علي امرأ أكرمه الله على يدي " أي يعيبنى بقتلى رجلا أكرمه الله بالشهادة على يدي . يعني أنه كان قتل رجلا من المسلمين قبل أن يسلم .

( هـ ) وفي حديث شداد بن أوس " يا نعايا العرب ، إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية " وفي رواية " يا نعيان العرب " يقال : نعى الميت ينعاه نعيا ونعيا ، إذا أذاع موته ، وأخبر به ، وإذا ندبه .

[ ص: 86 ] قال الزمخشري : في نعايا ثلاثة أوجه : أحدها : أن يكون جمع نعي ، وهو المصدر ، كصفي وصفايا ، والثاني : أن يكون اسم جمع ، كما جاء في أخية : أخايا ، والثالث : أن يكون جمع نعاء ، التي هي اسم الفعل ، والمعنى يا نعايا العرب جئن فهذا وقتكن وزمانكن ، يريد أن العرب قد هلكت . والنعيان مصدر بمعنى النعي . وقيل : إنه جمع ناع ، كراع ورعيان . والمشهور في العربية أن العرب كانوا إذا مات منهم شريف أو قتل بعثوا راكبا إلى القبائل ينعاه إليهم ، يقول : نعاء فلانا ، أو يا نعاء العرب : أي هلك فلان ، أو هلكت العرب بموت فلان . فنعاء من نعيت : مثل نظار ودراك . فقوله " نعاء فلانا " معناه انع فلانا ، كما تقول : دراك فلانا : أي أدركه . فأما قوله يا نعاء العرب ، مع حرف النداء فالمنادى محذوف ، تقديره : يا هذا انع العرب ، أو يا هؤلاء انعوا العرب ، بموت فلان ، كقوله تعالى : " ألا يا اسجدوا " أي يا هؤلاء اسجدوا ، فيمن قرأ بتخفيف ألا .

التالي السابق


الخدمات العلمية