[ ص: 128 ] ( نوش ) ( س ) فيه
" يقول الله : يا محمد نوش العلماء اليوم في ضيافتي " التنويش : للدعوة : الوعد وتقدمته . قاله
أبو موسى .
وفي حديث
علي ، وسئل عن الوصية فقال : " الوصية نوش بالمعروف " أي يتناول الموصي الموصى له بشيء ، من غير أن يجحف بماله . وقد ناشه ينوشه نوشا ، إذا تناوله وأخذه .
ومنه حديث
قتيلة أخت النضر بن الحارث :
ظلت سيوف بني أبيه تنوشه لله أرحام هناك تشقق
أي تتناوله وتأخذه .
( س ) ومنه حديث
قيس بن عاصم " كنت أناوشهم وأهاوشهم في الجاهلية " أي أقاتلهم . والمناوشة في القتال : تداني الفريقين ، وأخذ بعضهم بعضا .
وحديث
عبد الملك " لما أراد الخروج إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17095مصعب بن الزبير ناشت به امرأته وبكت فبكت جواريها " أي تعلقت به .
وفي حديث
عائشة تصف أباها " فانتاش الدين بنعشه " أي استدركه واستنقذه وتناوله ، وأخذه من مهواته ، وقد يهمز ، من النئيش وهو حركة في إبطاء . يقال : نأشت الأمر أنأشه نأشا فانتأش . والأول الوجه .