صفحة جزء
( ولد ) ( س ) فيه " واقية كواقية الوليد " يعني الطفل ، فعيل بمعنى مفعول . أي كلاءة وحفظا ، كما يكلأ الطفل .

وقيل : أراد بالوليد موسى عليه السلام ; لقوله تعالى ألم نربك فينا وليدا أي كما وقيت موسى شر فرعون وهو في حجره فقني شر قومي وأنا بين أظهرهم .

[ ص: 225 ] ( س ) ومنه الحديث " الوليد في الجنة " أي الذي مات وهو طفل أو سقط .

* ومنه الحديث لا تقتلوا وليدا يعني في الغزو ، والجمع : ولدان ، والأنثى وليدة . والجمع : الولائد . وقد تطلق الوليدة على الجارية والأمة ، وإن كانت كبيرة .

( س ) ومنه الحديث " تصدقت على أمي بوليدة " يعني جارية .

( س ) وفي حديث الاستعاذة " ومن شر والد وما ولد " يعني إبليس والشياطين . هكذا فسر .

* وفيه " فأعطى شاة والدا " أي عرف منها كثرة النتاج .

وحكى الجوهري عن ابن السكيت : شاة والد : أي حامل .

( س ) وفي حديث لقيط " ما ولدت يا راعي ؟ " يقال : ولدت الشاة توليدا ، إذا حضرت ولادتها فعالجتها حتى يبين الولد منها . والمولدة : القابلة . وأصحاب الحديث يقولون : " ما ولدت " يعنون الشاة . والمحفوظ بتشديد اللام ، على الخطاب للراعي .

* ومنه حديث الأقرع ، والأبرص " فأنتج هذان وولد هذا " .

( ه ) ومنه حديث مسافع " حدثتني امرأة من بني سليم قالت : أنا ولدت عامة أهل دارنا " أي كنت لهم قابلة .

وفي الإنجيل " قال لعيسى : أنا ولدتك " أي ربيتك ، فخففه النصارى وجعلوه له ولدا - سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا - .

( ه ) وفي حديث شريح " أن رجلا اشترى جارية وشرطوا أنها مولدة ، فوجدها تليدة " المولدة : التي ولدت بين العرب ونشأت مع أولادهم ، وتأدبت بآدابهم .

وقال الجوهري : " رجل مولد : إذا كان عربيا غير محض " .

والتليدة : التي ولدت ببلاد العجم ، وحملت فنشأت ببلاد العرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية