صفحة جزء
( هلك ) ( ه ) فيه " إذا قال الرجل : هلك الناس ، فهو أهلكهم " يروى بفتح الكاف وضمها ، فمن فتحها كانت فعلا ماضيا ، ومعناه أن الغالين الذين يؤيسون الناس من رحمة الله يقولون : هلك الناس : أي استوجبوا النار بسوء أعمالهم ، فإذا قال الرجل ذلك فهو الذي أوجبه لهم [ ص: 270 ] لا الله تعالى ، أو هو الذي لما قال لهم ذلك وآيسهم حملهم على ترك الطاعة والانهماك في المعاصي ، فهو الذي أوقعهم في الهلاك .

وأما الضم فمعناه أنه إذا قال لهم ذلك فهو أهلكهم : أي أكثرهم هلاكا . وهو الرجل يولع بعيب الناس ويذهب بنفسه عجبا ، ويرى له عليهم فضلا .

( ه ) وفي حديث الدجال ، وذكر صفته ، ثم قال " ولكن الهلك كل الهلك أن ربكم ليس بأعور " وفي رواية " فإما هلكت هلك فإن ربكم ليس بأعور " الهلك : الهلاك . ومعنى الرواية الأولى : الهلاك كل الهلاك للدجال ; لأنه وإن ادعى الربوبية ولبس على الناس بما لا يقدر عليه البشر ، فإنه لا يقدر على إزالة العور ، لأن الله تعالى منزه عن النقائص والعيوب .

وأما الثانية : فهلك - بالضم والتشديد - جمع هالك : أي فإن هلك به ناس جاهلون وضلوا ، فاعلموا أن الله ليس بأعور . تقول العرب : افعل كذا إما هلكت هلك ، وهلك ، بالتخفيف ، منونا وغير منون . ومجراه مجرى قولهم : افعل ذاك على ما خيلت : أي على كل حال .

وهلك : صفة مفردة بمعنى هالكة ، كناقة سرح ، وامرأة عطل ، فكأنه قال : فكيفما كان الأمر فإن ربكم ليس بأعور .

( ه ) وفيه " ما خالطت الصدقة مالا إلا أهلكته " قيل : حض على تعجيل الزكاة من قبل أن تختلط بالمال بعد وجوبها فيه فتذهب به .

وقيل : أراد تحذير العمال عن اختزال شيء منها وخلطهم إياه بها .

وقيل : هو أن يأخذ الزكاة وهو غني عنها .

[ ص: 271 ] ( س ) وفي حديث عمر " أتاه سائل فقال له : هلكت وأهلكت " أي هلكت عيالي .

* وفي حديث التوبة " وتركها بمهلكة " أي موضع الهلاك ، أو الهلاك نفسه ، وجمعها : مهالك ، وتفتح لامها وتكسر ، وهما أيضا : المفازة .

( ه ) ومنه حديث أم زرع " وهو أمام القوم في المهالك " أي في الحروب ، فإنه لثقته بشجاعته يتقدم ولا يتخلف .

وقيل : أرادت أنه لعلمه بالطرق يتقدم القوم يهديهم وهم على أثره .

( ه ) وفي حديث مازن " إني مولع بالخمر والهلوك من النساء " هي الفاجرة ، سميت بذلك لأنها تتهالك : أي تتمايل وتتثنى عند جماعها . وقيل : هي المتساقطة على الرجال .

( س ) ومنه الحديث " فتهالكت عليه ( فسألته ) " أي سقطت عليه ورميت بنفسي فوقه .

التالي السابق


الخدمات العلمية