( تقا ) ( س ) فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996609كنا إذا احمر البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم " أي جعلناه قدامنا واستقبلنا العدو به وقمنا خلفه .
( س ) ومنه الحديث الآخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996610إنما الإمام جنة يتقى به ويقاتل من ورائه أي أنه يدفع به العدو ويتقى بقوته . والتاء فيها مبدلة من الواو ; لأن أصلها من الوقاية ، وتقديرها اوتقى ، فقلبت
[ ص: 193 ] وأدغمت ، فلما كثر استعماله توهموا أن التاء من نفس الحرف فقالوا اتقى يتقي ، بفتح التاء فيهما ، وربما قالوا تقى يتقي ، مثل رمى يرمي .
* ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996611قلت وهل للسيف من تقية ؟ قال نعم ، تقية على أقذاء ، وهدنة على دخن " التقية والتقاة بمعنى ، يريد أنهم يتقون بعضهم بعضا ويظهرون الصلح والاتفاق ، وباطنهم بخلاف ذلك .