صفحة جزء
( ثمر ) ( هـ ) فيه : لا قطع في ثمر ولا كثر الثمر : الرطب ، ما دام في رأس النخلة ، فإذا قطع فهو الرطب ، فإذا كنز فهو التمر . والكثر : الجمار . وواحد الثمر ثمرة ، ويقع على كل الثمار ، ويغلب على ثمر النخل .

* ومنه حديث علي رضي الله عنه : " زاكيا نبتها ، ثامرا فرعها " يقال شجر ثامر إذا أدرك ثمره .

* وفيه : " إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون نعم " قيل للولد ثمرة لأن الثمرة ما ينتجه الشجر ، والولد ينتجه الأب .

( س ) ومنه حديث عمرو بن مسعود : " قال لمعاوية : ما تسأل عمن ذبلت بشرته ، وقطعت ثمرته " يعني نسله . وقيل انقطاع شهوة الجماع .

* وفي حديث المبايعة : " فأعطاه صفقة يده ، وثمرة قلبه " أي خالص عهده .

( هـ ) وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " أنه أخذ بثمرة لسانه " أي بطرفه .

( هـ ) ومنه حديث الحد : " فأتي بسوط لم تقطع ثمرته " أي طرفه الذي يكون في أسفله .

( هـ ) وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه أمر بسوط فدقت ثمرته " وإنما دقها لتلين ، تخفيفا على الذي يضربه به .

( س ) وفي حديث معاوية رضي الله عنه : " قال لجارية : هل عندك قرى ؟ قالت : نعم ، [ ص: 222 ] خبز خمير ، ولبن ثمير ، وحيس جمير " الثمير : الذي قد تحبب زبده فيه ، وظهرت ثميرته : أي زبده . والجمير : المجتمع .

التالي السابق


الخدمات العلمية