صفحة جزء
( جلد ) في حديث الطواف : " ليرى المشركون جلدهم الجلد : " القوة والصبر .

* ومنه حديث عمر : " كان أجوف جليدا " أي قويا في نفسه وجسمه .

( هـ ) وفي حديث القسامة : " أنه استحلف خمسة نفر ، فدخل رجل من غيرهم فقال : ردوا الأيمان على أجالدهم " أي عليهم أنفسهم . والأجالد جمع الأجلاد : وهو جسم الإنسان وشخصه . [ ص: 285 ] يقال فلان عظيم الأجلاد ، وضئيل الأجلاد ، وما أشبه أجلاده بأجلاد أبيه : أي شخصه وجسمه . ويقال له أيضا التجاليد .

* ومنه حديث ابن سيرين : " كان أبو مسعود تشبه تجاليده بتجاليد عمر " أي جسمه بجسمه .

* وفي الحديث : " قوم من جلدتنا " أي من أنفسنا وعشيرتنا .

( هـ ) وفي حديث الهجرة : " حتى إذا كنا بأرض جلدة " أي صلبة .

( س ) ومنه حديث سراقة : " وحل بي فرسي وإني لفي جلد من الأرض " .

( هـ ) ومنه حديث علي - رضي الله عنه - : " كنت أدلو بتمرة أشترطها جلدة " الجلدة بالفتح والكسر : هي اليابسة اللحاء الجيدة .

( هـ ) وفيه : " أن رجلا طلب إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يصلي معه بالليل ، فأطال النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة ، فجلد بالرجل نوما " أي سقط من شدة النوم ، يقال جلد به : أي رمي به إلى الأرض .

( هـ ) ومنه حديث الزبير : " كنت أتشدد فيجلد بي " أي يغلبني النوم حتى أقع .

( هـ ) وفي حديث الشافعي - رضي الله عنه - : " كان مجالد يجلد " أي كان يتهم ويرمى بالكذب . وقيل فلان يجلد بكل خير : أي يظن به ، فكأنه وضع الظن موضع التهمة .

وفيه : " فنظر إلى مجتلد القوم فقال : الآن حمي الوطيس " أي إلى موضع الجلاد ، وهو الضرب بالسيف في القتال : يقال جلدته بالسيف والسوط ونحوه إذا ضربته به .

* ومنه حديث أبي هريرة في بعض الروايات : " أيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلده " هكذا رواه بإدغام التاء في الدال ، وهي لغية .

( هـ ) وفيه : " حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد " هو الماء الجامد من البرد .

التالي السابق


الخدمات العلمية