( جلا ) في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997042فجلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للناس أمرهم ليتأهبوا أي كشف وأوضح .
* ومنه حديث الكسوف : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997043حتى تجلت الشمس " أي انكشفت وخرجت من الكسوف . يقال : تجلت وانجلت ، وقد تكرر في الحديث .
( س ) وفي صفة
المهدي : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997044أنه أجلى الجبهة " الأجلى : الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين ، والذي انحسر الشعر عن جبهته .
* ومنه حديث
قتادة في صفة
الدجال أيضا : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997044أنه أجلى الجبهة " .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة - رضي الله عنها - : " أنها كرهت للمحد أن تكتحل بالجلاء " هو بالكسر والمد : الإثمد . وقيل هو بالفتح والمد والقصر : ضرب من الكحل . فأما الحلاء بضم الحاء المهملة والمد فحكاكة حجر على حجر يكتحل بها فيتأذى البصر . والمراد في الحديث الأول .
* وفي حديث
العقبة :
" إنكم تبايعون محمدا على أن تحاربوا العرب والعجم مجلية " أي حربا مجلية مخرجة عن الدار والمال .
* ومنه حديث
أبي بكر - رضي الله عنه - : " أنه خير وفد بزاخة بين الحرب المجلية والسلم المخزية " .
[ ص: 291 ] * ومن كلام العرب : " اختاروا فإما حرب مجلية وإما سلم مخزية " أي إما حرب تخرجكم عن دياركم ، أو سلم تخزيكم وتذلكم . يقال جلا عن الوطن يجلو جلاء ، وأجلى يجلى إجلاء : إذا خرج مفارقا . وجلوته أنا وأجليته . وكلاهما لازم متعد .
* ومنه حديث الحوض :
يرد علي رهط من أصحابي فيجلون عن الحوض هكذا روى في بعض الطرق : أي ينفون ويطردون . والرواية بالحاء المهملة والهمز .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : " أنه كره أن يجلي امرأته شيئا ثم لا يفي به " يقال جلا الرجل امرأته وصيفا : أي أعطاها إياه .
* وفي حديث الكسوف : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997046فقمت حتى تجلاني الغشي " أي غطاني وغشاني . وأصله تجللني ، فأبدلت إحدى اللامات ألفا ، مثل تظنى وتمطى في تظنن وتمطط . ويجوز أن يكون معنى تجلاني الغشي : ذهب بقوتي وصبري ، من الجلاء ، أو ظهر بي وبان علي .
( هـ ) وفي حديث
الحجاج .
أنا ابن جلا وطلاع الثنايا
أي أنا الظاهر الذي لا أخفى ، فكل أحد يعرفني . ويقال للسيد ابن جلا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : جلا فعل ماض ، كأنه قال : أبي الذي جلا الأمور ، أي أوضحها وكشفها .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - :
إن ربي عز وجل قد رفع لي الدنيا وأنا أنظر إليها جليانا من الله أي إظهارا وكشفا . وهو بكسر الجيم وتشديد اللام .