صفحة جزء
( جلا ) في حديث كعب بن مالك : فجلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للناس أمرهم ليتأهبوا أي كشف وأوضح .

* ومنه حديث الكسوف : " حتى تجلت الشمس " أي انكشفت وخرجت من الكسوف . يقال : تجلت وانجلت ، وقد تكرر في الحديث .

( س ) وفي صفة المهدي : " أنه أجلى الجبهة " الأجلى : الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين ، والذي انحسر الشعر عن جبهته .

* ومنه حديث قتادة في صفة الدجال أيضا : " أنه أجلى الجبهة " .

( س ) وفي حديث أم سلمة - رضي الله عنها - : " أنها كرهت للمحد أن تكتحل بالجلاء " هو بالكسر والمد : الإثمد . وقيل هو بالفتح والمد والقصر : ضرب من الكحل . فأما الحلاء بضم الحاء المهملة والمد فحكاكة حجر على حجر يكتحل بها فيتأذى البصر . والمراد في الحديث الأول .

* وفي حديث العقبة : " إنكم تبايعون محمدا على أن تحاربوا العرب والعجم مجلية " أي حربا مجلية مخرجة عن الدار والمال .

* ومنه حديث أبي بكر - رضي الله عنه - : " أنه خير وفد بزاخة بين الحرب المجلية والسلم المخزية " .

[ ص: 291 ] * ومن كلام العرب : " اختاروا فإما حرب مجلية وإما سلم مخزية " أي إما حرب تخرجكم عن دياركم ، أو سلم تخزيكم وتذلكم . يقال جلا عن الوطن يجلو جلاء ، وأجلى يجلى إجلاء : إذا خرج مفارقا . وجلوته أنا وأجليته . وكلاهما لازم متعد .

* ومنه حديث الحوض : يرد علي رهط من أصحابي فيجلون عن الحوض هكذا روى في بعض الطرق : أي ينفون ويطردون . والرواية بالحاء المهملة والهمز .

( س ) وفي حديث ابن سيرين : " أنه كره أن يجلي امرأته شيئا ثم لا يفي به " يقال جلا الرجل امرأته وصيفا : أي أعطاها إياه .

* وفي حديث الكسوف : " فقمت حتى تجلاني الغشي " أي غطاني وغشاني . وأصله تجللني ، فأبدلت إحدى اللامات ألفا ، مثل تظنى وتمطى في تظنن وتمطط . ويجوز أن يكون معنى تجلاني الغشي : ذهب بقوتي وصبري ، من الجلاء ، أو ظهر بي وبان علي .

( هـ ) وفي حديث الحجاج .


أنا ابن جلا وطلاع الثنايا

أي أنا الظاهر الذي لا أخفى ، فكل أحد يعرفني . ويقال للسيد ابن جلا . قال سيبويه : جلا فعل ماض ، كأنه قال : أبي الذي جلا الأمور ، أي أوضحها وكشفها .

( س ) وفي حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - : إن ربي عز وجل قد رفع لي الدنيا وأنا أنظر إليها جليانا من الله أي إظهارا وكشفا . وهو بكسر الجيم وتشديد اللام .

التالي السابق


الخدمات العلمية