( جمر ) ( هـ ) فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997051إذا استجمرت فأوتر " الاستجمار : التمسح بالجمار ، وهي الأحجار الصغار ، ومنه سميت جمار الحج ، للحصى التي يرمى بها . وأما موضع الجمار
بمنى فسمي جمرة لأنها ترمى بالجمار وقيل لأنها مجمع الحصى التي يرمى بها ، من الجمرة وهي اجتماع القبيلة على من ناوأها ، وقيل سميت به من قولهم أجمر إذا أسرع .
( س ) ومنه الحديث : "
إن آدم - عليه السلام - رمى بمنى فأجمر إبليس بين يديه " .
( هـ ) وفي حديث
عمر - رضي الله عنه - : " لا تجمروا الجيش فتفتنوهم " تجمير الجيش : جمعهم في الثغور وحبسهم عن العود إلى أهلهم .
[ ص: 293 ] ( هـ ) ومنه حديث
الهرمزان :
" إن كسرى جمر بعوث فارس " .
* وفي حديث
أبي إدريس :
" دخلت المسجد والناس أجمر ما كانوا " : أي أجمع ما كانوا .
* وحديث
عائشة - رضي الله عنها - : " أجمرت رأسي إجمارا شديدا " أي جمعته وضفرته . يقال أجمر شعره إذا جعله ذؤابة ، والذؤابة الجميرة ; لأنها جمرت أي جمعت .
( هـ ) وحديث
النخعي : " الضافر والملبد والمجمر عليهم الحلق " أي الذي يضفر شعره وهو محرم يجب عليه حلقه . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري بالتشديد . وقال : هو الذي يجمع شعره ويعقده في قفاه .
( س ) وفي حديث
عمر - رضي الله عنه - : " لألحقن كل قوم بجمرتهم " أي بجماعتهم التي هم منها .
( س ) ومنه حديثه الآخر : " أنه سأل
الحطيئة عن
عبس ومقاومتها قبائل
قيس ، فقال : يا أمير المؤمنين كنا ألف فارس كأننا ذهبة حمراء ، لا نستجمر ولا نحالف " أي لا نسأل غيرنا أن يتجمعوا إلينا لاستغنائنا عنهم . يقال : جمر بنو فلان إذا اجتمعوا وصاروا إلبا واحدا . وبنو فلان جمرة إذا كانوا أهل منعة وشدة . وجمرات العرب ثلاث :
عبس ، ونمير ، وبلحارث بن كعب . والجمرة : اجتماع القبيلة على من ناوأها والجمرة : ألف فارس .
( س ) وفيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997055إذا أجمرتم الميت فجمروه ثلاثا " أي إذا بخرتموه بالطيب . يقال ثوب مجمر ومجمر . وأجمرت الثوب وجمرته إذا بخرته بالطيب . والذي يتولى ذلك مجمر ومجمر . ومنه نعيم المجمر الذي كان يلي إجمار مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=995998ومجامرهم الألوة المجامر : جمع مجمر ومجمر ، فالمجمر بكسر الميم : هو الذي يوضع فيه النار للبخور . والمجمر بالضم : الذي يتبخر به وأعد له الجمر ، وهو المراد في هذا الحديث : أي إن بخورهم بالألوة وهو العود .
[ ص: 294 ] ( س ) وفيه : "
كأني أنظر إلى ساقه في غرزه كأنها جمارة " الجمارة قلب النخلة وشحمتها ، شبه ساقه ببياضها .
( س ) وفي حديث آخر : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997056أنه أتي بجمار " هو جمع جمارة .